الأهداف والكفايات
أهداف عضو هيئة التدريس
- بذل أقصى ما عنده في سبيل تحقيق رسالته، وخدمة لغته.
- تفعيل اللغة في مساندة القضايا المحلية والإقليمية والعالمية.
- تزويد الطلاب بالمهارات اللغوية اللازمة لإثراء حصيلتهم الفكرية والثقافية والفنية.
- إعداد كفاءات مؤهلة في مجال اللغة العربية وآدابها للعمل في القطاعين العام والخاص.
- الإسهام في البحوث العلمية وربطها بالاحتياجات البشرية والتنموية في المملكة.
- خدمة المجتمع والتعليم المستمر بتقديم دورات تدريبية واستشارية ولقاءات علمية في مجال اللغة العربية وآدابها وتعليمها داخل المملكة وخارجها .
الأهداف العامة لتعليم اللغة العربية
يهدف تعليم اللغة العربية في التعليم الجامعي إلى أن يتمكن الطالب من :
- التواصل اللغوي الناجح بالعربية الفصحى (حديثا وقراءة وكتابة) في المواقف اللغوية المناسبة .
- مهارات فهم النصوص ( المقروءة و المسموعة ) ، وتحليلها ، وتقويمها .
- اتباع استراتيجيات مختلفة للقراءة : بحسب هدفها:القراءة التصفحية أو التفحصية أو السريعة أو الـمركزة أو التحليلية أو النقدية، وبحسب نوع النص: ديني أو علمي أو أدبي أو وظيفي.
- مهارات الدراسة والتعلم الذاتي.
- مهارات التفكير : العلمي والناقد والإبداعي.
الكفايات اللغوية
الكفايات النحوية :
- تحديد الوظائف النحوية والأنماط الجملية في النصوص.
- التمييز بين المفاهيم النحوية المتعلقة بالوظائف النحوية للكلمات الـمعربة .
- التأكد من الصحة النحوية للنصوص التي يكتبها أو يستعد لإلقائها.
الكفايات التواصلية :
- تحقيق خطاب لغوي منظم وسليم ومؤثر.
- استخدام اللغة الفصحى للتعبير عن أفكاره وأغراضه في المواقف اللغوية المختلفة .
- اتباع استراتيجيات لغوية وعقلية واتصالية للتأثير على الآخرين وإقناعهم .
- احترام آداب الحوار والاستماع وآداب الاختلاف في الرأي .
- مراعاة الأعراف الاجتماعية اللغوية ، والظروف المحيطة بالخطاب؛ لإنتاج الخطاب أو فهمه .
الكفايات الكتابية :
- تطبيق المهارات الأساسية للتعبير الكتابي
- استخدام أساليب مختلفة من التعبير بحسب الغرض من الكتابة: الكتابة المعرفية أو السردية أو الإقناعية أو الوظيفية أو الانفعالية .
- توظيف أساليب بلاغية، واستراتيجيات إقـناعية، تجلو الفكرة، وتجعلها أكثر إشراقا وتأثيرا.
- التأكد من خلو ما يكتبه من الأخطاء النحوية والإملائية.
- استخدام علامات الترقيم ذات الأهمية في فهم دلالات النص في مواضعها المناسبة .
الكفايات القرائية :
- اختيار الاستراتيجية المناسبة للقراءة بحسب الهدف، وبحسب نوع النص.
- تحليل البنية الـمعرفية للنصوص العلمية، والبنية الأسلوبية الجمالية للنصوص الأدبية، و تقويمهما في ضوء معايـير موضوعية.
- فهم عبارة النص الـمقروء ودلالاته الضمنية وما وراء سطوره.
- اتباع أساليب داعمة للفهم القرائي،مثل: التخطيط، وتلخيص الأفكار، ورسم مخطط الموضوع، والتعليق، و إعادة إنتاج دلالة النص .
- تحليل ألفاظ النص و أفكاره وحججه؛ للوصول إلى أغراض من مثل: معرفة بيئة النص وزمنه وشخصية كاتبه ورؤيته وموقفه من الموضوع .
- اتباع استراتيجية جيدة للدراسة والاستذكار والاستعداد للاختبارات المدرسية وأدائها.
الكفايات الذهنية ومهارات التفكير :
- اتباع استراتيجيات مناسبة لتعميق الفهم وتلخيص المعرفة : خرائط المفاهيم أو الجداول أو التشجير أو التوزيع أو التوفيق...
- التمكن من مهارات التفكير العلمي وحل المشكلات: الملاحظة والتصنيف والتنظيم و التفسير و التنبؤ و فرض الفروض واختبار الفروض و التعميم.
- التمكن من مهارات التفكير الناقد : التمييز بين الحقائق والادعاءات والتمييز بين المعلومات المرتبطة بالموضوع وغير المرتبطة به وتحديد مستوى دقة الرواية أو العبارة و تحديد مصداقية مصدر المعلومات والتعرف على الادعاءات والحجج أو المعطيات الغامضة والتعرف على الافتراضات غير المصرح بها و تحري التحيز والتعرف على المغالطات المنطقية والتعرف على عدم الاتساق في مسار التفكير أو الاستنتاج وتحديد قوة البرهان أو الادعاء واتخاذ قرار بشأن الموضوع و التنبؤ بنتائج القرار أو الحل .
- التمكن من مهارات التفكير الإبداعي : الخيال والطلاقة والمرونة و الأصالة و التفصيل .