Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.
تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

الأهداف والكفايات

أهداف عضو هيئة التدريس

  • بذل أقصى ما عنده في سبيل تحقيق رسالته، وخدمة لغته.
  • تفعيل اللغة في مساندة القضايا المحلية والإقليمية والعالمية.
  • تزويد الطلاب بالمهارات اللغوية اللازمة لإثراء حصيلتهم الفكرية والثقافية والفنية.
  • إعداد كفاءات مؤهلة في مجال اللغة العربية وآدابها للعمل في القطاعين العام والخاص.
  • الإسهام في البحوث العلمية وربطها بالاحتياجات البشرية والتنموية في المملكة.
  • خدمة المجتمع والتعليم المستمر بتقديم دورات تدريبية واستشارية ولقاءات علمية في مجال اللغة العربية وآدابها وتعليمها داخل المملكة وخارجها .

 
الأهداف العامة لتعليم اللغة العربية
يهدف تعليم اللغة العربية في التعليم الجامعي إلى أن يتمكن الطالب من :

  • التواصل اللغوي الناجح بالعربية الفصحى (حديثا وقراءة وكتابة) في المواقف اللغوية المناسبة .
  • مهارات فهم النصوص ( المقروءة و المسموعة ) ، وتحليلها ، وتقويمها .
  • اتباع استراتيجيات مختلفة للقراءة : بحسب هدفها:القراءة التصفحية أو التفحصية أو السريعة أو الـمركزة أو التحليلية أو النقدية، وبحسب نوع النص:  ديني أو علمي أو أدبي أو وظيفي.  
  • مهارات الدراسة والتعلم الذاتي.
  • مهارات التفكير : العلمي والناقد والإبداعي.

 
الكفايات اللغوية
الكفايات النحوية :

  • تحديد الوظائف النحوية والأنماط الجملية في النصوص.
  • التمييز بين المفاهيم النحوية المتعلقة بالوظائف النحوية للكلمات الـمعربة .
  • التأكد من الصحة النحوية للنصوص التي  يكتبها أو يستعد لإلقائها.   

 
الكفايات التواصلية :

  • تحقيق خطاب لغوي منظم وسليم ومؤثر.
  • استخدام اللغة الفصحى للتعبير عن أفكاره وأغراضه في المواقف اللغوية المختلفة .
  • اتباع استراتيجيات لغوية وعقلية واتصالية  للتأثير على الآخرين وإقناعهم .
  • احترام آداب الحوار والاستماع وآداب الاختلاف في الرأي .
  • مراعاة الأعراف الاجتماعية اللغوية ، والظروف المحيطة بالخطاب؛ لإنتاج الخطاب أو فهمه .

 
الكفايات الكتابية :

  • تطبيق المهارات الأساسية للتعبير الكتابي
  • استخدام أساليب مختلفة من التعبير بحسب الغرض من الكتابة: الكتابة المعرفية أو السردية أو الإقناعية أو الوظيفية أو الانفعالية .
  • توظيف أساليب بلاغية، واستراتيجيات إقـناعية، تجلو الفكرة، وتجعلها أكثر إشراقا وتأثيرا.  
  • التأكد من خلو ما يكتبه من الأخطاء النحوية والإملائية.
  • استخدام علامات الترقيم ذات الأهمية في فهم دلالات النص في مواضعها المناسبة .

 
الكفايات القرائية :   

  • اختيار الاستراتيجية المناسبة للقراءة بحسب الهدف، وبحسب نوع النص.
  • تحليل البنية الـمعرفية للنصوص العلمية، والبنية الأسلوبية الجمالية للنصوص الأدبية، و تقويمهما في ضوء معايـير موضوعية.
  • فهم عبارة النص الـمقروء ودلالاته الضمنية وما وراء سطوره.  
  • اتباع أساليب داعمة للفهم القرائي،مثل: التخطيط، وتلخيص الأفكار، ورسم مخطط الموضوع، والتعليق، و إعادة إنتاج دلالة النص .
  • تحليل ألفاظ النص و أفكاره وحججه؛ للوصول إلى أغراض من مثل: معرفة بيئة النص وزمنه  وشخصية كاتبه ورؤيته وموقفه من الموضوع .
  • اتباع استراتيجية جيدة للدراسة والاستذكار والاستعداد للاختبارات المدرسية وأدائها.

 
الكفايات الذهنية ومهارات التفكير :  

  • اتباع استراتيجيات مناسبة لتعميق الفهم وتلخيص المعرفة : خرائط المفاهيم أو الجداول أو التشجير أو التوزيع أو التوفيق...
  • التمكن من مهارات التفكير العلمي وحل المشكلات: الملاحظة والتصنيف والتنظيم و التفسير و التنبؤ و فرض الفروض واختبار الفروض و التعميم.
  • التمكن من مهارات التفكير الناقد : التمييز بين الحقائق والادعاءات والتمييز بين المعلومات المرتبطة بالموضوع وغير المرتبطة به وتحديد مستوى دقة الرواية أو العبارة و تحديد مصداقية مصدر المعلومات والتعرف على الادعاءات والحجج أو المعطيات الغامضة والتعرف على الافتراضات غير المصرح بها و تحري التحيز والتعرف على المغالطات المنطقية والتعرف على عدم الاتساق في مسار التفكير أو الاستنتاج وتحديد قوة البرهان أو الادعاء واتخاذ قرار بشأن الموضوع و التنبؤ بنتائج القرار أو الحل .
  • التمكن من مهارات التفكير الإبداعي : الخيال والطلاقة والمرونة و الأصالة و التفصيل .
تاريخ آخر تحديث : يناير 12, 2023 1:04ص