Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.
Skip to main content

التخطيط للتدريس

التخطيط للتدريس

التخطيط : عملية توضح النشاطات العقلية المكتوبة التي تستهدف التفكير في كيفية ترجمة وتحويل الأهداف المنشودة إلى نتائج فعلية


ويشمل التخطيط للتدريس سبعة محاور هي المبادئ السبعة في التدريس الفعال:
- تحديد الأهداف التعليمية للمقرر.
- اختيار وتحديد الطرائق والأساليب والوسائل والأنشطة والخبرات لتنفيذ المهمات التعليمية.
- اختيار وتحديد الأدوات والأجهزة اللازمة للتنفيذ.
- تحديد الزمن من حيث مدته وتوقيته إضافة إلى تحديد مكان التنفيذ.
- تحديد واختيار أدوات التقويم التشخيصية والتكوينية والختامية التي تظهر مدى التقدم والنجاح.
- تحديد الأدوات التغذية الراجعة (استبانات) تقارير، مقابلات، تحليل إحصائي .
- تحديد الخصائص النمائية للطلاب ومستوياتهم وتوجهاتهم بشكل عام لاختيار طريقة تعليمهم وأساليب تقويمهم.

 
تصميم المقرر الدراسي

يتم تصميم المقرر وفق آليات تصميم التعلم الإتقاني  وإجراءاته الأساسية، وذلك على النحو التالي:

 
التخطيط التنفيذ العلاج
- تحليل الخصائص النمائية للمتعلم             
- تحليل بيئة التعلم
- تحليل المحتوى
- تحديد المعلومات القبلية
- صياغة الأهداف السلـوكية
- تحديد درجة الإتـقان الـمرغوبة
- إعداد المواد والوسائل التعليمية
- تحديد المواد والمسارات البديلة
- التــقــويم القبلي- إثارة الدافعية للتعلم
- التركيز والإبراز
- تـنظيم مهام التعلم
- تـنويع الطرق والإجراءات
- التعزيز
- التـقـويم البنائي
- التدريب الفردي المكثف
- التـقويم البعدي
- تحديد غير المتـقـنين
- تحديد المهارة الـمفقـودة
- اختيار أسلوب العلاج
- تنفيذ برنامج العلاج
- التـقـويم البعدي

 

أنماط إعداد المقرر الدراسي

 - تحديد مجالات المقررات وكفاياتها المطلوب تحققها وحدودها :
                                                                    
                                    

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المقرر المجال الكفايات الأساسية حدود الكفاية
النحو

كفايات الأنظمة اللغوية
(النظامان النحوي  والإملائي)

الكفاية النحوية    القدرة على تطبيق القواعد النحوية  التي درست.
الكتابة الكفاية الإملائية    القدرة على تطبيق قواعد الكتابة الصحيحة
القدرة على توظيف استراتيجيات الكتابة ومهاراتها في إنشاء خطاب لغوي يناسب وظيفته وغايته: السردية أو المعرفية أو الإقناعية أو الوظيفية .
اللسانيات تحليل الخطاب والبلاغة كفايات البيان (إنتاج اللغة/ إرسال)
الكلام + الكتابة
كفاية التواصل الشفهي القدرة على إنتاج خطاب لغوي شفهي: سليم ومنظم ومؤثر سواء أكان مرتجلا أو معدا مسبقا.
القدرة على التـفاعل اللغوي الاجتماعي: محادثة  أو قراءة 
الشعر والنثر كفايات التبين
(استقبال اللغة/الفهم)
الاستماع/القراءة
كفاية الاستماع
كفاية القراءة
القدرة على فهم النصوص المسموعة وتحليلها ونقدها
القراءة والفهم   القدرة على توظيف إستراتيجيات مختلفة للقراءة باختلاف نوع المقروء وهدف القراءة .
فهم المقروء وتحليله وتقويمه .

 

طرق التدريس 

 

استخدام نمط التعليم بالكفايات وإتقان المهارات الذي يطلق عليه نمط التعلم من أجل التمكن(التعلم الإتقاني)، نموذج بلوم (التعلم الإتـقاني) أو التعلم من أجل التمكُّن.  ويتكون النموذج من الخطوات الآتية : التقويم القبلي والتدريس والتقويم البنائي والتدريب المكثف والتقويم البعدي والبرنامج العلاجي.
ويسمح نموذج التعلم الإتقاني بتـنوع واسع في طرق التدريس و أساليب التدريب وأنشطة التعلم القائمة على حيوية المتعلم وتفاعله مع  الموقف التعليمي، وهذا يتيح لأستاذ اللغة العربية فرصة تـنويع الطرق والأساليب والإجراءات بما يتفق وحاجات الطلاب، ويراعي أنماط الذكاء، ويساعد على تنمية مهارات التـفكير والتعلم الذاتي . والشكل التالي يلخص أبرز الاستراتيجيات وأساليب التدريس وطرق العرض  المتبعة في تدريسي المقررات : 
 
الموضوع المصطلح التعريف
آليات العمل في المقرر الإتقان ـ تحديد مستوى الطلاب وظروفهم الفردية قدر الإمكان من خلال تلمسها أو الإفصاح عنها منهم، ومدى صعوبة المهارة أو المادة المتعلمة، واقتراح طرق التدريس ونشاطات التدريب المناسبة ومستوى الأداء المطلوب مني؛ لقياس الإتقان .
ـ يمكن أن تتفاوت درجة الإتقان المطلوبة من طالب لآخر ، ومن مهارة لأخرى ولذا تراعى هذه مع الفروق الفردية للطلبة في توزيع المهمات وإعداد الاختبارات بحيث تكون مناسبة لجميع الطلاب وتغطي المهمات التعليمية المعالجة.  
آلية التدريب عملية منظمة لتصحيح الأداء والـمــهارة
آلية التعلم تغير في سلوك الـمتعلم نتيجة للمارسة والخبرة
آلية التعليم عملية تطوير المعارف والمهارات والقيم
آلية التمكُّن اكتساب المعرفة و تطبيقها
آلية الحاجة مقدار الفرق بين الأداء الفعلي والأداء المرغوب
آلية الكفاية معرفة ومهارة و خبرة وشخصية
مصطلحات أساليب
التدريب والتعلم
الحلقات التعاونية استخدام طريقة تعلم  تعتمد على تعاون الطلاب في تحقيق أهداف الدرس، وذلك بتوزيع مهام التعلم على مجموعات صغيرة منهم، فتقوم كل مجموعة بإنجاز مهامها، ثم تعرض ما أنجزته على بقية المجموعات. من خلال مجموعة الخبراء ومجموعة المتعاونين، والمنسقين.
حلقة النقاش إحداث مواقف لغوي تدريبية، يناقش فيه الطلاب مجتمعين، أو مجموعة منهم قضية من القضايا الفكرية أو الاجتماعية. وتتميز الحلقة بأن موضوعها معروف، ولكن محاور النقاش، وأسئلته الأساسية، وبدايته ونهايته غير معروفة ، وإنما يقودها منظم الحلقة والمتحاورون بأسلوبهم الخاص .
  التعلم الإتقاني نموذج تدريس (طوره بلوم من مبادئ كارول ) يرى أن بإمكان الطلاب جميعهم أو معظمهم التساوي في درجة إتقان المادة أو المهارة المتعلمة إذا نظمت المادة التعليمية بطريقة تناسب المستويات المختلفة للطلاب، فأعطي كل طالب منهم الوقت الكافي للتعلم وفق المهمة التعليمية المطلوب إنجازها كذا أتمهل عليه لا أقمعه، فقد يأتي بشيء يغيب عني، ومثل هذا حدث في مقرر النحو من سؤال طالب لا مبال عن فلسفة النحاة بالفاعل المستتر والمحذوف ولماذا لا نقول الفاعل محذوف، وهذا حرّكني لكتابة بحث بعنوان"استتار الفاعل وحذفه بين التنظير والواقع الاستعمالي وقبل للنشر
  التعليم المبرمج طريقة في كتابة المادة التعليمية، يُحلَّل فيها المحتوى إلى عناصر وجزئيات صغيرة تثير الطالب وتدفعه للسؤال. وهذا أظهره تدريس بعض المقررات الإلكترونية المصاحبة للعمل، التي وضعت على نمط أشكال تثير التفكير.
  تعليم المفاهيم تعليم المفهوم يعني تعليم مكوناته وما بينها من علاقات، وذلك بأن أقوم بعرض مجموعتين من الأمثلة : أمثلة تنتمي إلى الدرس، و أمثلة لا تــنتمي و إبراز الكلمات المستهدفة في الأمثلة المنتمية ، بواسطة الألوان أو الخطوط أو عن طريق العرض (البوربوينت) وقيادة تفكير الطلاب بقليل من الأسئلة الموجهة للانتباه ( العصف الذهني) أو كان موفقا تماما في مقرر نظريات المعرفة التي أطلب منهم أن يوضحوا المفاهيم والحقائق والآراء والبراهين والمسلمات والفرضيات حسب فهم.
 ويقوم الطلاب بـ: تحديد أوجه الشبه بين أمثلة المجموعة المنتمية .                                ( التصنيف ) وتحديد أوجه الاختلاف بينها وبين أمثلة المجموعة غير المنتمية . ( التمييز ) وتلخيص  مميزات المفهوم . ( التعريف) وتعليل  عدم انتماء الأمثلة غير المنتمية . (التفسير) وتعميم القاعدة . (التعميم )  ورسم خريطة المفهوم .
  الواجبات الواجبات والتكليفات التي ينفذها الطالب خارج الصف، ومنها :  التدريبات المنزلية، البحوث القصيرة في المراجع  أو الإنترنت ،  كتابة التقارير ، كتابة مقالات في الصحف، ومراجعة بعض المقالات، ومتابعة الأخطاء الشائعة في الكتابات والصحف والمجلات
  الأستقصاء تتبع التفاصيل والجزئيات للوصول إلى القاعدة الكلية ( اكتشاف القاعدة من الأمثلة) . يتفق الاستقصاء  والاكتشاف الاستقرائي في المفهوم ، ويختلفان في الإجراءات والمهام .    ويتم في أسلوب الاستقصاء  عرض الأمثلة، غير المصنفة ، ودون إبراز الكلمات ذات الأهمية وتوجيه تفكير الطلاب بإعلان الأهداف، ومهام الطلاب.
ويقوم الطلاب بـ: تأمل الأمثلة وملاحظة ما بينها من أوجه الشبه وأوجه الاختلاف وتصنـيف الأمثلة في مجموعات بحسب خاصية مشتركة و استنتاج التعميم أو القاعدة الكلية ، وتفصيلاتها الجزئية و إعطاء أمثلة تنتمي إلى موضوع الدرس .
  الاكتشاف الإستقرائي طريقة تدريس، تقوم بتنظيم الأمثلة، وإبراز العناصر ذات الأهمية فيها, وطرح عدد قليل جدا من الأسئلة الموجهة للانتباه ويقوم الطالب بعمليات: الملاحظة والتأمل والتصنيف والتمييز واستـنتاج  القاعدة أو التعميم.
  تمثيل الدور تمثل موقف يرتجل الطلاب جمله وحواراته ، ويتقمصون أدوار المؤدين الحقيقيين كما يتخيلونها في  الموقف اللغوي المعين . وتتخذ صورتين: صورة جماعية (تمثيلية اجتماعية ) يقوم فيها عدد من الطلاب بتمثيل أحداث الموقف اللغوي. وصورة فردية (تقمص الشخصيات) يمثل فيها أحد الطلاب دور شخصية معينة في موقف لغوي معين . نحو ما هو موجود في مقرر الدراسات اللغوية من تمثيل قصة "قنديل أم هاشم"
  الندوة موقف لغوي يناقش فيه مجموعة من الطلاب  أمام زملائهم قضية من القضايا الفكرية أو الاجتماعية وتتميز الندوة بأن موضوعها ومحاورها وأسئلتها الأساسية معدة سلفا، و لدى المتحاورين علم مسبق بها . نحو إقامة ندوة بعنوان "الأصالة والمعاصرة" .
  النموذج طريقة تدريب، بعرض نموذج ، مع بيان العناصر ذات الأهمية فيه، وطريقة أدائه ويقوم الطالب بمحاكاة الأداء وتقليده. وتصلح هذه الطريقة لتعليم المهارات الأدائية. وهذا متمثل في مقررات القراءة  والكتابة والنحو ، حيث يتمثل الطالب قضية يعبر عنها بجمل يضمن فيها المهارات التي أخذها.
مصطلحات أساليب التقويم الآداء الجزئي تــنــفيذ  عنصر أو جزئية  من المكونات الأساسية للمهارة الكلية، كأن ينفذ الطالب خطوة واحدة أو خطوتين من الخطوات الخمس للقراءة المركزة في مقرر القراءة. 
الأداء الكلي تـنفيذ المهارة الكلية بجميع عناصرها ومكوناتها الجزئية، كأن يـنـفذ الطالب الخطوات الخمس للقراءة المركزة كاملة  في مقرري القراءة.
  جداول تنظيم المعلومات شكل يوضح العلاقات بين مجموعة من الـمعلومات الفرعية لموضوع معين
  خريطة المفاهيم شكل يوضح المكونات الأساسية للمفهوم ( توضع في دوائر ) وما بينها من علاقات.
 

أنماط التقويم

يتم تقويم للطلاب بأنماط كثيرة تنبع من فلسفة التـقويم المستمر على أن التقويم  طرف رئيس في المنظومة التعليمية، يؤثر فيها ويتأثر بها، وليس مجرد قياس لنتائجها. وفي نموذج التعلم الإتـقاني يُـعدُّ التقويم المستمر أكثر الأجزاء تأثيرا في المنظومة، حيث يسبق التعليم ويتخلله ويعقبه، وتتحدد في ضوء نتائجه: استراتيجيات التعليم، وأساليب التدريب، وبرامج العلاج الفردي. ويكون عن طريق الاختبار القبلي الذي يحدد مستوى الطلاب .
1 -  التقويم القبلي : 
موضوعه:
يقيس جانبين:
-  المعلومات والمهارات القبلية اللازمة للتعلم الجديد .
-  معلومات الدرس الجديد ومهاراته.
 
الهدف منه :
- تحديد جوانب الضعف أو القصور في معارف الطلاب .
- تحديد جزئيات الدرس الجديد. 
- تحديد أي الطلاب بحاجة إلى عناية أكثر .
- إثارة الدافعية للتعلم. 
- تحديد الطريقة المناسبة للتدريس والتدريب
- تحديد الزمن الكافي للتعليم والتدريب   
 وبناء على التقويم توضع الاستراتيجيات التعليمية والخطط اللازمة.
 
 
2 - التقويم البنائي :
 
 موضوعه : 
يقيس التقويمالبنائي مدى إتـقان الطلاب لكل هدف من أهداف الدرس أولا بأول .
 
الهدف منه  :
- التأكد من درجة الإتــقان.
- تغيير استراتيجيات التعليم والتدريب في ضوء نتائج التقويم. 
 
 
3 - التقويم البعدي موضوعه :
 
موضوعه :
يقيس التقويم البعدي درجة إتقان الطلاب للمعلومات والمهارات التدريسية العليا في موضوع الدرس .
 
الهدف منه  :
- التأكد من وصول الطلاب جميعا إلى درجة الإتقان المحددة في الأهداف.
- تحديد أي الطلاب لم يصل إلى درجة الإتقان .
- تحديد المهارة أو الجزئية التي لم يتـقنها بعض الطلاب .
- تحديد أسلوب العلاج المناسب و المواد التعليمية اللازمة . 
 
 
 
 
أساليب التقويم
 
1- الاختبارات ( الشفهية و التحريرية ) المرحلية والنهائية.
2- إجراء البحوث الصغيرة، وتلخيص المعلومات من المراجع.
3- أداء النشاطات التدريبية(الشفهية والتحريرية) التي أقترحها.
إجراء التغذية الراجعة للاختبار ويتم بتوزيع الاختبار بعد تصحيحه ورصد الدرجات على كل سؤال، والمناقشة في الإجابات النموذجية، ولا بد من إعطاء حوافز لمن تتحسن درجته في الاختبار القادم.
Last updated on : January 12, 2023 1:04am