اجتماع الهمزات
4- اجتماع الهمزات
إذا دخلت همزة على همزتي الوصل والقطع، فلهذه المسألة حالتان:
الحالة الأولى: أن تكون الهمزة الداخلة على همزتي الوصل والقطع ليست همزة استفهام، ولهذه الحالة قواعد:
1- أن تكون الهمزة الأولى همزة وصل مكسورة (إِ)، وبعدها همزة قطع ساكنة، فتكتب همزة القطع على نبرة، لمناسبة الكسرة، مثل: (ائْت): فعل الأمر من (أتى)، (اِئْذن): فعل الأمر من (أَذِن)، (اِئْتلاف)، (اِئْتَلف).
2- أن تكون الهمزة الأولى همزة وصل مضمومة (أُ)، وبعدها همزة قطع ساكنة، فتكتب همزة القطع على الواو، لمناسبة الضمة، مثل: (أُؤْتمن، أُؤْتمر، أُؤْتلف، أؤثره).
3- أن تكون الهمزة الأولى مفتوحة وبعدها همزة ساكنة، انقلبتا مدا من جنس الفتحة، مثل: أَأْخذ، آخذَ، ومثله: آدم، وآبِقْ، آنسَ، آوى، آفات.
الحالة الثانية: أن تكون الهمزة الداخلة على همزتي الوصل والقطع همزة استفهام، وهي همزة قطع أيضًا، ولهذه الحالة قواعد:
1- إذا دَخَلَتْ همزة الاستفهام على ما أوَّلُهُ همزة قطع؛ فإنَّ همزة القطع تبقى كما هي كتابةً ونُطْقًا، نحو:{أَأَنتَ فَعَلْتَ هَذَا}[الأنبياء:62]،{أَإِذَا مِتْنَا}[المؤمنون:82].
2- أمَّا إذا دَخَلَتْ على ما أوَّله همزة وصل؛ فإنَّ همزة الوصل تسقط كتابةً ونُطقًا، نحو: {أَطَّلَعَ الْغَيْبَ}[مريم:78]، أَبْنُكَ هذا؟، أَسْمُكَ مازن؟
3- يُسْتَثْنى من ذلك (أل) التعريف؛ فإذا دَخَلَتْ همزة الاستفهام على ما أوَّلُهُ (أل)؛ أُبْدِلَتْ همزة (أل) ألفًا، وكُتِبَتْ مع همزة الاستفهام مَدَّةً، نحو:{الآن وَقَدْ عَصَيْتَ قَبْلُ}[يونس:91]، {آللهُ أَذِنَ لَكُمْ}[يونس:59].