Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.
Skip to main content

مقررات اللغات والترجمة

 

 

التطبيقات الأسلوبية

اسم المقرر: التطبيقات الأسلوبية                      (توصيف المقرر)

رمز المقرر: 350 عرب.

عدد الساعات :  ثلاث ساعات

الوصف العام للمقرر:

يتناول المقرر تعريف الأسلوبية ونشأتها، وأبرز أعلامها، واتجاهاتها والفرق بينها وبين علوم مجاورة لها قديمة وحديثة: البلاغة واللسانيات يوصفها اختيارا فرديا وتعبيريا وتصوريا

موضوعات المقرر:

  • تعريف الأسلوبية: نشأتها، أبرز أعلامها، واتجاهاتها والفرق بينها وبين علوم مجاورة لها قديمة وحديثة: البلاغة واللسانيات(الاستناد إلى نصوص من مراجع نظرية)
  • تعريف الأسلوب بالاستناد إلى نصوص تطبيقية يظهر منها الفرق بين الوجه البلاغي ظاهرة جزئية ومنعزلة عن غيرها من الظواهر البلاغية(التحليل البلاغي)، الأسلوب طريقة في الأداء وفي التعبير جامعة(التحليل الأسلوبي)
  • الأسلوب بوصفه استعمالا فرديا للغة: نماذج تطبيقية يستخلص منها أن الأسلوب من اللغة(بناء لغوي: أصوات، أبنية، معجم، تركيب، دلالة...) وأنه من أمر الفرد، وأن تستأثر به دون سواها من الاستعمالات(فصيحة لهجية مكتوبة ومحكية...)
  • الأسلوب بوصفه استعمالا فرديا للغة: نماذج تطبيقية يستخلص منها أن الأسلوب من اللغة(بناء لغوي: أصوات، أبنية، معجم، تركيب، دلالة...) وأنه من أمر الفرد، وأن تستأثر به دون سواها من الاستعمالات(فصيحة لهجية مكتوبة ومحكية...)
  • الأسلوب بوصفه اختيارا لغويا تحكمه وتوجهه عوامل متعددة مثل جنس الخطاب، قناة التواصل، طبيعة العلاقة بين المتخاطبين، أغراض القول ومناسباته، نماذج تطبيقية متنوعة شعر خطب رسائل وصايا، إعلانات تجارية، خطابات تهنئة تعزية...)
  • الأسلوب بوصفه اختيارا لغويا تحكمه وتوجهه عوامل متعددة مثل جنس الخطاب، قناة التواصل، طبيعة العلاقة بين المتخاطبين، أغراض القول ومناسباته، نماذج تطبيقية متنوعة شعر خطب رسائل وصايا، إعلانات تجارية، خطابات تهنئة تعزية...)

الاختبار النصفي

  • الأسلوب قيمة تعبيرية تُفصح عن هوية المتكلم وعما يُشحن بع الخطاب من مشاعر ومواقف: نصوص تطبيقية متنوعة تتناول فيها ظواهر لغوية متنوعة تكسر خطية الكلام ومن ثم تسهم في قوة التعبير(النداء، التصغير، التقديم والتأخير، التكرار بمختلف أنواعه: الالتفات، المجاز...)
  • الأسلوب قيمة تعبيرية تُفصح عن هوية المتكلم وعما يُشحن بع الخطاب من مشاعر ومواقف: نصوص تطبيقية متنوعة تتناول فيها ظواهر لغوية متنوعة تكسر خطية الكلام ومن ثم تسهم في قوة التعبير(النداء، التصغير، التقديم والتأخير، التكرار بمختلف أنواعه: الالتفات، المجاز...)
  • الأسلوب رؤية وتصورا يمتزج فيها الفكر بالعاطفة وتنكشف من خلالهما وجهة نظر المتكلم وموقعه ورؤاه من العالم ومن الناس ومن الأشياء: أنموذج تطبيقي تجري فيه المقارنة بين نصين يطرقان موضوعا واحدا: نص علمي وآخر أدبي.
  • الأسلوب رؤية وتصورا يمتزج فيها الفكر بالعاطفة وتنكشف من خلالهما وجهة نظر المتكلم وموقعه ورؤاه من العالم ومن الناس ومن الأشياء: أنموذج تطبيقي تجري فيه المقارنة بين نصين يطرقان موضوعا واحدا: نص علمي وآخر أدبي.
  • تطبيقات أسلوبية موسعة ومفصلة في ضوء ما سبق(الأسلوب اختيارا لغويا وقيمة تعبيرية ورؤية وتصورا)
  • تطبيقات أسلوبية على نصوص من الخطاب الصحفي(الخبر الصحفي، مقال رأي، افتتاحية التحرير)
  • تطبيقات أسلوبية على نصوص من الخطاب التجاري: إعلانات تجارية، ملصقات حائطية، إعلانات ذات غاية "توعوية"، (الأمراض، حوادث المرور، تعاطي المخددرات...)
  • تطبيقات أسلوبية على نصوص من الخطاب القانوني.
  • مراجعة

أنشطة تقييم الطلبة

م

أنشطة التقييم

توقيت التقييم

(بالأسبوع)

النسبة

من إجمالي درجة التقييم

1

واجبات ، تكليفات، تلخيصات، اختبارات قصيرة للمشاركة(تحريرية أو شفوية حضورية أو إلكترونية)، أبحاث، تحضير وعروض تقديمية

مستمر

30%

2

الاختبار النصفي

السابع

30%

3

الاختبار النهائي

السادس عشر

40%

 

المجموع

 

100%

 

مصادر التعلم والمرافق:

1. قائمة مصادر التعلم:

المرجع الرئيس للمقرر

  • مذكرة أعدها أساتذة المقرر

المراجع المساندة

     - أحمد درويش : الأسلوب والأسلوبية ، مجلة فصول. عدد خاص بالأسلوبية .مج5 .ع1(أ.ن.د) 1984 . ص 64

- نور الدين السد: الأسلوبية وتحليل الخطاب .ج1.دار هومة ، الجزائر (د.ت) ، ص 60

  -محمد عزام: الأسلوبية منهجا نقديا . ص 78

 - عدنان بن ذريل: اللغة والأسلوب ص 146

-بيير جيرو : الأسلوب والأسلوبية ص 36

- منذر عياشي : مقالات في الأسلوبية ، ص 44

 - صلاح فضل : علم الأسلوب ، ص 17

 

 

 

 

 

 

 

 

النحو

اسم المقرر:         النحو                       (توصيف المقرر)

رمز المقرر:           234 عرب

عدد الساعات    ثلاث ساعات

الوصف العام: يتناول المقرر علم النحو، ونشأته، وتطوره، وأشهر المؤلفات فيه.وبيان أهمية دراسة النحو، وطريقة الشرح ووسائله

موضوعات المقرر:

قائمة الموضوعات

 

-  أقسام الكلمة وعلامات كل قسم

-  الإعراب: أنواعه وعلاماته

- التطبيق على الموضوعات المدروسة في جمل منفردة ثم في نصوص كاملة من القرآن الكريم والنثر القديم.

-  الإعراب بعلامات فرعية: المثنى، جمع المذكر السالم، الأسماء الخمسة. 

-   جمع المؤنث السالم، الممنوع من الصّرف

-  التطبيق على الموضوعات المدروسة في جمل منفردة ثم في نصوص كاملة من القرآن الكريم والنثر القديم.

-   جزم الفعل المضارع المعتل الآخر، الأفعال الخمسة

-   إعراب الفعل المضارع وأدواته 

-   التطبيق على الموضوعات المدروسة في نصوص حديثة.

-   الجملة الاسمية: المبتدأ والخبر

-   أنواع الخبر وأحكامه

-   التطبيق على الموضوعات المدروسة في نصوص حديثة.

-   نواسخ الجملة الاسمية: كان وأخواتها 

-   كاد وأخواتها، الامتحان الفصلي الأول

-  التطبيق على الموضوعات المدروسة في نصوص مترجمة مختلفة..

-  الأفعال التي تنصب مفعولين: ظن وأخواتها 

-  الحروف الناسخة: إن وأخواتها 

-   التطبيق على الموضوعات المدروسة في نصوص من عمل الطلبة.

-   الجملة الفعلية: الفاعل، نائب الفاعل

-   المفعول به، المفعول المطلق

-   التطبيق على الموضوعات المدروسة في نصوص مترجمة

-   المفعول لأجله، الظرف 

-   الحال، التمييز، العدد وتمييزه

-   التطبيق على الموضوعات المدروسة في نصوص مترجمة.

-   التوابع: النعت، عطف النسق ودلالات حروفه في الربط

-    البدل

-   التطبيق على الموضوعات المدروسة في نصوص مترجمة

-  الأساليب: أسلوب المدح والذّم، أسلوب التّعجب

-   أسلوب التّفضيل، النّداء

-   النفي وأدواته، التأكيد وأدواته

-    الاستفهام وأدواته

-   الامتحان الفصلي الثاني

-    الشرط وأدواته

-   أدوات الربط وأنواعها وأثرها في بناء الجملة والنص

-    التطبيق على الموضوعات المدروسة في نصوص مترجمة

-    الربط السببي: (الفاء، لعل، إن...)

-  الربط الترتُّبي: (كلما، عندما، بينما...)

-  التطبيق على الموضوعات المدروسة في نصوص مترجمة

-   روابط الاختزال: (إذن، لا، نعم...)

-   روابط التلخيص: (كذلك، بناء عليه)

-   التطبيق على الموضوعات المدروسة في نصوص مترجمة

-   نصوص مترجمة لتحليلها تحليلاً نحويًّا يطبق فيه ما سبقت دراسته.

نصوص مترجمة لتحليلها تحليلاً نحويًّا يطبق فيه ما سبقت دراسته

نصوص مترجمة لتحليلها تحليلاً نحويًّا يطبق فيه ما سبقت دراسته

أنشطة تقييم الطلبة

م

أنشطة التقييم

توقيت التقييم

(بالأسبوع)

النسبة

من إجمالي درجة التقييم

1

الاختبار الفصلي الأول (جماعي)

الخامس

15%

2

الساعة العملية

ممتدة

10 %

3

المشاركة وتكليفات متنوعة (فردي، جماعي)

ممتدة

15 %

4

الاختبار الفصلي الثاني (جماعي)

العاشر

20 %

5

الامتحان النهائي (جماعي)

السادس عشر

40%

 

المجموع

 

100%

 

أنشطة التقييم (اختبار تحريري، شفهي، عرض تقديمي، مشروع جماعي، ورقة عمل الخ

مصادر التعلم والمرافق:

1. قائمة مصادر التعلم:

المرجع الرئيس للمقرر

  • القواعد الأساسية للغة العربية، لأحمد الهاشمي.

المراجع المساندة

  • تدريس قواعد اللغة العربية بأسلوب الخرائط المفاهيمية: رندة التوتنجي.
  • الخرائط المفاهيمية في القواعد النحوية والصرفية والإملائية لـ محمد حمادات، ومحمد عياصرة.
  • القلائد الذهبية في قواعد الألفية، للدكتور محمود فجال.
  • جامع الدروس العربية: مصطفى الغلاييني.
  • النحو الوافي: عباس حسن.
  • النحو التطبيقي: عبده الراجحي.
  • التدريبات اللغوية والقواعد النحوية: أحمد مختار عمر وآخرون.
  • النحو الأساسي: محمد مختار عمر، ومصطفى النحاس زهران، ومحمد حماسة عبد اللطيف

 

 

 

 

 

 

 

الكتابة المتخصصة

اسم المقرر:         الكتابة المتخصصة                      (توصيف المقرر)

رمز المقرر:           255 عرب

عدد الساعات    ساعتان

الوصف العام: يتناول المقرر كيفية كتابة تقرير موثق توثيقا علميا في الكتابة (القانون، الإعلام، الرياضة، الطب، العلوم(الفيزياء أو الكيمياء أو الأحياء...)، السياسية، الأدب، الإدارة، الاجتماع  ) مفهومها ومكوناتها واستراتيجياتها وضوابطها ...وتكوين مجموعات بواقع خمسة طلاب أو خمس طالبات لتلخيص كتاب متخصص من الكتب الموجودة في القائمة بأساليب جديدة تشمل الكتابة الأكاديمية والكتابة الجدلية وإخراجه بطريقة مغايرة وبأشكال ورسومات كتابة تقرير عن (أثر التدريب "العملي التطبيقي الميداني التعاوني الصيفي..." في اكتساب المهارات) وما هي التحديات التي تواجه التدريب.

موضوعات المقرر:

قائمة الموضوعات

  • توضيح مفاهيم المقرر الأساسية
  • مفهوم اللغة ومستوياتها ونظامها
  • الاستعمال
  •                       الخطاب.
  • محددات الخطاب المتخصص (الموضوع والمجال والمتكلم)
  • (نظري وتطبيقي في نصوص مختارة)
  • طبيعة الكتابة وتعريفها وخصائصها(ص21- ص 37)
  • خصائص الكتابة المتخصصة
  • التخطيط للكتابة(ص259- ص273)
  •         (نظري وتطبيقي في نصوص مختارة)
  • وصف نصوص متنوعة في مجال التخصص
  •    (تمارين وتطبيقيات)
  • مقومات الأداء الكتابي(ص255  ص 269)
  • تحليل نصوص متنوعة في مجال التخصص
  • (تمارين وتطبيقيات)
  • فنون الكتابة تعليمها وتعلمها
  • (ص69 -  ص99)
  • التقويم الأول.
  • - بناء نصوص متخصصة من بيانات متناثرة  (تمارين وتطبيقيات)
  • الكتابة الجدلية (ص275  ص 287)
  • اختصار نصوص متخصصة
  • (تمارين وتطبيقيات)
  • الكتابة الإلكترونية ص 289 -  ص 294)
  • التقويم الثاني
  • إنتاج نصوص متخصصة 
  •    (تمارين وتطبيقيات)
  • الكتابة الأكاديمية ص 189  ص 220)

أنشطة تقييم الطلبة

 

م

أنشطة التقييم

توقيت التقييم

(بالأسبوع)

النسبة

من إجمالي درجة التقييم

1

الاختبار الأول

27/10

30%

2

الواجب الأول

5/11

10%

3

الواجب الأول

12/11

10%

4

الواجب الثالث

19/11

10%

5

الاختبار النهائي

26/11

40%

 

المجموع

 

100%

 

أنشطة التقييم (اختبار تحريري، شفهي، عرض تقديمي، مشروع جماعي، ورقة عمل الخ

مصادر التعلم والمرافق:

1. قائمة مصادر التعلم:

المرجع الرئيس للمقرر

  • المرجع في فنون الكتابة العربية حسن شحاته .

المراجع المساندة

  •  الكتابة الفنية عبد الرحمن الهاشمي وفائزة العزاوي
  • الكتابة الوظيفية والإبداعية ماهر شعبان
  •  التحرير العربي ماهر شعبان عبد الباري
  • المهارات الكتابية من النشأة إلى التدريس ماهر شعبان
  • الكتابة الفاعلة .
  • مهارات في اللغة والتفكير خالد بسندي.

   مكتبة المصطفى

http://www.al-mostafa.com/index.htm

موقع الوراق

http://www.alwaraq.net/index

مكتبة مشكاة الإسلام

الجمعية العلمية السعودية للغة العربية

الألوكة

الإيوان

صوت العربية

شبكة الفصيح

منتديات الكتب المصورة

 

 

 

 

 

 

 

مهارات القراءة (1)

 

اسم المقرر: مهارات القراءة                       (توصيف المقرر)

رمز المقرر: 118عرب

عدد الساعات : ساعتان

الوصف العام للمقرر:

يتناول مقرر القراءة التعريف بالمقرر وبيان مهارته من بين مهارات اللغة وأثرها في استخلاص الفهم. وبيان أنواع القراءة ووظائفها وأهدافها، مع أمثلة تطبيقية لكل نوع مثل القراءة الصامتة - القراءة الجهرية القراءة التصفحية - القراءة التفحصية القراءة التحليلية - القراءة النقدية القراءة السريعة -  القراءة البطيئة

قائمة الموضوعات:

التعريف بالمقرر وبيان مهارة القراءة من بين مهارات اللغة

وأثرها في استخلاص الفهم.

وتقويم قبلي (اختبار مستوى

أهمية القراءة وأنماطها

نماذج تطبيقية

أنواع القراءة ووظائفها وأهدافها، مع أمثلة تطبيقية لكل نوع

القراءة الصامتة - القراءة الجهرية

القراءة التصفحية - القراءة التفحصية

  القراءة التحليلية -    القراءة النقدية

   القراءة السريعة -    القراءة البطيئة

عمليات القراءة الأربع: 

      أسئلة ما قبل القراءة

       القراءة التمهيدية

     الخطوات الخمس للقراءة الـمركزة

      أسئلة ما بعد القراءة

اسـتراتيجيات  للتركيز  وزيادة  الفهم  

استخلاص مواقف حياتية من نصوص مقروءة

معرفة منطلقات النص

القراءات المتعددة عن الموضوع الواحد.

ترشيد الجهد والوقت في استقبال النص.

طرق اكتساب الكفاءة في التعامل مع النصوص

استخلاص المعلومات من مصادر المعرفة.

تحويل نص مكتوب إلى تساؤلات.

التقويم

. أنشطة تقييم الطلبة

م

أنشطة التقييم

توقيت التقييم

(بالأسبوع)

النسبة

من إجمالي درجة التقييم

1

التقييم الأول

الخامس

15%

2

التقييم الثاني

الثامن

15%

3

التقييم الثالث

العاشر

15%

4

التقييم الرابع

الثالث عشر

15%

5

الاختبار النهائي

 

40%

 

المجموع

 

100%

 

مصادر التعلم والمرافق:

1. قائمة مصادر التعلم:

المرجع الرئيس للمقرر

  • مذكرة أعدّها قسم اللغة العربية وآدابها .

المراجع المساندة

  • بعض الكتـابات الحديثة .
  • نصوص موافقة للنصوص المدروسة من أجل الموازنة
  • القراءة الفاعلة .
  • مهارات في اللغة والتفكير

 

 

 

 

 

 

 

Last updated on : November 20, 2023 4:41pm