اسم المقرر: النحو (توصيف المقرر) رمز المقرر: 234 عرب عدد الساعات ثلاث ساعات الوصف العام: يتناول المقرر علم النحو، ونشأته، وتطوره، وأشهر المؤلفات فيه.وبيان أهمية دراسة النحو، وطريقة الشرح ووسائله موضوعات المقرر: قائمة الموضوعات - أقسام الكلمة وعلامات كل قسم - الإعراب: أنواعه وعلاماته - التطبيق على الموضوعات المدروسة في جمل منفردة ثم في نصوص كاملة من القرآن الكريم والنثر القديم. - الإعراب بعلامات فرعية: المثنى، جمع المذكر السالم، الأسماء الخمسة. - جمع المؤنث السالم، الممنوع من الصّرف - التطبيق على الموضوعات المدروسة في جمل منفردة ثم في نصوص كاملة من القرآن الكريم والنثر القديم. - جزم الفعل المضارع المعتل الآخر، الأفعال الخمسة - إعراب الفعل المضارع وأدواته - التطبيق على الموضوعات المدروسة في نصوص حديثة. - الجملة الاسمية: المبتدأ والخبر - أنواع الخبر وأحكامه - التطبيق على الموضوعات المدروسة في نصوص حديثة. - نواسخ الجملة الاسمية: كان وأخواتها - كاد وأخواتها، الامتحان الفصلي الأول - التطبيق على الموضوعات المدروسة في نصوص مترجمة مختلفة.. - الأفعال التي تنصب مفعولين: ظن وأخواتها - الحروف الناسخة: إن وأخواتها - التطبيق على الموضوعات المدروسة في نصوص من عمل الطلبة. - الجملة الفعلية: الفاعل، نائب الفاعل - المفعول به، المفعول المطلق - التطبيق على الموضوعات المدروسة في نصوص مترجمة - المفعول لأجله، الظرف - الحال، التمييز، العدد وتمييزه - التطبيق على الموضوعات المدروسة في نصوص مترجمة. - التوابع: النعت، عطف النسق ودلالات حروفه في الربط - البدل - التطبيق على الموضوعات المدروسة في نصوص مترجمة - الأساليب: أسلوب المدح والذّم، أسلوب التّعجب - أسلوب التّفضيل، النّداء - النفي وأدواته، التأكيد وأدواته - الاستفهام وأدواته - الامتحان الفصلي الثاني - الشرط وأدواته - أدوات الربط وأنواعها وأثرها في بناء الجملة والنص - التطبيق على الموضوعات المدروسة في نصوص مترجمة - الربط السببي: (الفاء، لعل، إن...) - الربط الترتُّبي: (كلما، عندما، بينما...) - التطبيق على الموضوعات المدروسة في نصوص مترجمة - روابط الاختزال: (إذن، لا، نعم...) - روابط التلخيص: (كذلك، بناء عليه) - التطبيق على الموضوعات المدروسة في نصوص مترجمة - نصوص مترجمة لتحليلها تحليلاً نحويًّا يطبق فيه ما سبقت دراسته. نصوص مترجمة لتحليلها تحليلاً نحويًّا يطبق فيه ما سبقت دراسته نصوص مترجمة لتحليلها تحليلاً نحويًّا يطبق فيه ما سبقت دراسته أنشطة تقييم الطلبة م | أنشطة التقييم | توقيت التقييم (بالأسبوع) | النسبة من إجمالي درجة التقييم |
---|
1 | الاختبار الفصلي الأول (جماعي) | الخامس | 15% | 2 | الساعة العملية | ممتدة | 10 % | 3 | المشاركة وتكليفات متنوعة (فردي، جماعي) | ممتدة | 15 % | 4 | الاختبار الفصلي الثاني (جماعي) | العاشر | 20 % | 5 | الامتحان النهائي (جماعي) | السادس عشر | 40% | | المجموع | | 100% |
أنشطة التقييم (اختبار تحريري، شفهي، عرض تقديمي، مشروع جماعي، ورقة عمل الخ – مصادر التعلم والمرافق: 1. قائمة مصادر التعلم: المرجع الرئيس للمقرر | - القواعد الأساسية للغة العربية، لأحمد الهاشمي.
| المراجع المساندة | - تدريس قواعد اللغة العربية بأسلوب الخرائط المفاهيمية: رندة التوتنجي.
- الخرائط المفاهيمية في القواعد النحوية والصرفية والإملائية لـ محمد حمادات، ومحمد عياصرة.
- القلائد الذهبية في قواعد الألفية، للدكتور محمود فجال.
- جامع الدروس العربية: مصطفى الغلاييني.
- النحو الوافي: عباس حسن.
- النحو التطبيقي: عبده الراجحي.
- التدريبات اللغوية والقواعد النحوية: أحمد مختار عمر وآخرون.
- النحو الأساسي: محمد مختار عمر، ومصطفى النحاس زهران، ومحمد حماسة عبد اللطيف
|
|