مقررات اللغات والترجمة
التطبيقات الأسلوبية
اسم المقرر: التطبيقات الأسلوبية (توصيف المقرر) رمز المقرر: 350 عرب. عدد الساعات : ثلاث ساعات الوصف العام للمقرر:يتناول المقرر تعريف الأسلوبية ونشأتها، وأبرز أعلامها، واتجاهاتها والفرق بينها وبين علوم مجاورة لها قديمة وحديثة: البلاغة واللسانيات يوصفها اختيارا فرديا وتعبيريا وتصوريا موضوعات المقرر:
الاختبار النصفي
أنشطة تقييم الطلبة
مصادر التعلم والمرافق:1. قائمة مصادر التعلم:
|
النحو
اسم المقرر: النحو (توصيف المقرر) رمز المقرر: 234 عرب عدد الساعات ثلاث ساعات الوصف العام: يتناول المقرر علم النحو، ونشأته، وتطوره، وأشهر المؤلفات فيه.وبيان أهمية دراسة النحو، وطريقة الشرح ووسائله موضوعات المقرر: قائمة الموضوعات
- أقسام الكلمة وعلامات كل قسم - الإعراب: أنواعه وعلاماته - التطبيق على الموضوعات المدروسة في جمل منفردة ثم في نصوص كاملة من القرآن الكريم والنثر القديم. - الإعراب بعلامات فرعية: المثنى، جمع المذكر السالم، الأسماء الخمسة. - جمع المؤنث السالم، الممنوع من الصّرف - التطبيق على الموضوعات المدروسة في جمل منفردة ثم في نصوص كاملة من القرآن الكريم والنثر القديم. - جزم الفعل المضارع المعتل الآخر، الأفعال الخمسة - إعراب الفعل المضارع وأدواته - التطبيق على الموضوعات المدروسة في نصوص حديثة. - الجملة الاسمية: المبتدأ والخبر - أنواع الخبر وأحكامه - التطبيق على الموضوعات المدروسة في نصوص حديثة. - نواسخ الجملة الاسمية: كان وأخواتها - كاد وأخواتها، الامتحان الفصلي الأول - التطبيق على الموضوعات المدروسة في نصوص مترجمة مختلفة.. - الأفعال التي تنصب مفعولين: ظن وأخواتها - الحروف الناسخة: إن وأخواتها - التطبيق على الموضوعات المدروسة في نصوص من عمل الطلبة. - الجملة الفعلية: الفاعل، نائب الفاعل - المفعول به، المفعول المطلق - التطبيق على الموضوعات المدروسة في نصوص مترجمة - المفعول لأجله، الظرف - الحال، التمييز، العدد وتمييزه - التطبيق على الموضوعات المدروسة في نصوص مترجمة. - التوابع: النعت، عطف النسق ودلالات حروفه في الربط - البدل - التطبيق على الموضوعات المدروسة في نصوص مترجمة - الأساليب: أسلوب المدح والذّم، أسلوب التّعجب - أسلوب التّفضيل، النّداء - النفي وأدواته، التأكيد وأدواته - الاستفهام وأدواته - الامتحان الفصلي الثاني - الشرط وأدواته - أدوات الربط وأنواعها وأثرها في بناء الجملة والنص - التطبيق على الموضوعات المدروسة في نصوص مترجمة - الربط السببي: (الفاء، لعل، إن...) - الربط الترتُّبي: (كلما، عندما، بينما...) - التطبيق على الموضوعات المدروسة في نصوص مترجمة - روابط الاختزال: (إذن، لا، نعم...) - روابط التلخيص: (كذلك، بناء عليه) - التطبيق على الموضوعات المدروسة في نصوص مترجمة - نصوص مترجمة لتحليلها تحليلاً نحويًّا يطبق فيه ما سبقت دراسته. نصوص مترجمة لتحليلها تحليلاً نحويًّا يطبق فيه ما سبقت دراسته نصوص مترجمة لتحليلها تحليلاً نحويًّا يطبق فيه ما سبقت دراسته أنشطة تقييم الطلبة
أنشطة التقييم (اختبار تحريري، شفهي، عرض تقديمي، مشروع جماعي، ورقة عمل الخ – مصادر التعلم والمرافق:1. قائمة مصادر التعلم:
|
الكتابة المتخصصة
اسم المقرر: الكتابة المتخصصة (توصيف المقرر) رمز المقرر: 255 عرب عدد الساعات ساعتان الوصف العام: يتناول المقرر كيفية كتابة تقرير موثق توثيقا علميا في الكتابة (القانون، الإعلام، الرياضة، الطب، العلوم(الفيزياء أو الكيمياء أو الأحياء...)، السياسية، الأدب، الإدارة، الاجتماع ) مفهومها ومكوناتها واستراتيجياتها وضوابطها ...وتكوين مجموعات بواقع خمسة طلاب أو خمس طالبات لتلخيص كتاب متخصص من الكتب الموجودة في القائمة بأساليب جديدة تشمل الكتابة الأكاديمية والكتابة الجدلية وإخراجه بطريقة مغايرة وبأشكال ورسومات كتابة تقرير عن (أثر التدريب "العملي التطبيقي الميداني التعاوني الصيفي..." في اكتساب المهارات) وما هي التحديات التي تواجه التدريب. موضوعات المقرر: قائمة الموضوعات
أنشطة تقييم الطلبة
أنشطة التقييم (اختبار تحريري، شفهي، عرض تقديمي، مشروع جماعي، ورقة عمل الخ – مصادر التعلم والمرافق:1. قائمة مصادر التعلم:
|
مهارات القراءة (1)
اسم المقرر: مهارات القراءة (توصيف المقرر) رمز المقرر: 118عرب عدد الساعات : ساعتان الوصف العام للمقرر: يتناول مقرر القراءة التعريف بالمقرر وبيان مهارته من بين مهارات اللغة وأثرها في استخلاص الفهم. وبيان أنواع القراءة ووظائفها وأهدافها، مع أمثلة تطبيقية لكل نوع مثل القراءة الصامتة - القراءة الجهرية القراءة التصفحية - القراءة التفحصية القراءة التحليلية - القراءة النقدية القراءة السريعة - القراءة البطيئة قائمة الموضوعات: التعريف بالمقرر وبيان مهارة القراءة من بين مهارات اللغة وأثرها في استخلاص الفهم. وتقويم قبلي (اختبار مستوى أهمية القراءة وأنماطها نماذج تطبيقية أنواع القراءة ووظائفها وأهدافها، مع أمثلة تطبيقية لكل نوع القراءة الصامتة - القراءة الجهرية القراءة التصفحية - القراءة التفحصية القراءة التحليلية - القراءة النقدية القراءة السريعة - القراءة البطيئة عمليات القراءة الأربع: أسئلة ما قبل القراءة القراءة التمهيدية الخطوات الخمس للقراءة الـمركزة أسئلة ما بعد القراءة اسـتراتيجيات للتركيز وزيادة الفهم استخلاص مواقف حياتية من نصوص مقروءة معرفة منطلقات النص القراءات المتعددة عن الموضوع الواحد. ترشيد الجهد والوقت في استقبال النص. طرق اكتساب الكفاءة في التعامل مع النصوص استخلاص المعلومات من مصادر المعرفة. تحويل نص مكتوب إلى تساؤلات. التقويم . أنشطة تقييم الطلبة
مصادر التعلم والمرافق:1. قائمة مصادر التعلم:
|