فن التقارير الصحفية
يُعرَّف التقرير الصحفي بأنه: ملخص كامل لحدث ما، يتضمن عامل الزمان وعامل المكان الخاص بالحدث.
خطوات صياغة التقرير الصحفي:
- معرفة الهدف من صياغة التقرير الصحفي وحدوده.
- جمع المعلومات بدقة وموضوعية.
- التوصل إلى نتائج عن طريق الاستنتاج والتحليل.
- الشروع في كتابة التقرير وفق أحد قوالب كتابة التقرير.
مستلزمات التقرير الصحفي:
- جمع المعلومات من مصادرها الأصيلة.
- التحقق من صحة المعلومات التي حصل عليها الصحفي عن طريق إجراء اللقاءات.
- يحتاج الصحفي إلى الصور في تقريره الصحفي، فالصور من شأنها أن تمنح المصداقية لمضمون التقرير.
- يحتاج الصحفي إلى توخي الدقة والموضوعية في صياغة التقرير.
أنواع التقرير الصحفي:
- تقرير الرأي: يعتمد هذا النوع من التقارير على الآراء التي يدلي بها المسؤولون والأشخاص.
- التقرير الوصفي: هو التقرير الذي يركز على تصوير ووصف الأماكن والوقائع.
- تقرير عرض الشخصيات: وهو التقرير الذي يهتم بعرض شخصية من الشخصيات المرتبطة بالأحداث التي تلعب دورًا بارزًا في المجتمع المحلي أو الإقليمي أو الدولي.
- التقرير الحي وهو التقرير الذي يعرض حدثًا حيًا مازال يحدث بصورة مباشرة وهو يركز على الصورة، لأنها إذ ذاك تغني عن الكلام.
أساليب صياغة التقرير الصحفي:
- التعمق: وهو أسلوب يستخدمه الصحفي في الانتقال من المعلومات العامة في الفقرة الأولى من التقرير إلى المعلومات الأكثر دقة في الفقرات التي تلي تلك.
- التكرار: بسبب طول التقرير وزيادة عدد كلماته، فيعمد الصحفي إلى تكرر بعض الأماكن أو ألقاب الأشخاص الذين يستشهد بتصريحاتهم أو بأقوالهم في الفقرات الثانية أو الثالثة.
- التجسير: ذلك ببناء جسر بين تصريحات لأحد المسؤولين وتصريحات لمسؤول آخر أدلى بها في وقت لاحق، أو يقوم بربط الحدث الذي يصفه بإحداث وقعت في الأيام أو الأسابيع السابقة.