Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.
تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

فن التقارير الصحفية

3- فن التقارير الصحفية

يُعرَّف التقرير الصحفي بأنه: ملخص كامل لحدث ما، يتضمن عامل الزمان وعامل المكان الخاص بالحدث.

خطوات صياغة التقرير الصحفي:

  1. معرفة الهدف من صياغة التقرير الصحفي وحدوده.
  2. جمع المعلومات بدقة وموضوعية.
  3. التوصل إلى نتائج عن طريق الاستنتاج والتحليل.
  4. الشروع في كتابة التقرير وفق أحد قوالب كتابة التقرير.

مستلزمات التقرير الصحفي:

  1. جمع المعلومات من مصادرها الأصيلة.
  2. التحقق من صحة المعلومات التي حصل عليها الصحفي عن طريق إجراء اللقاءات.
  3. يحتاج الصحفي إلى الصور في تقريره الصحفي، فالصور من شأنها أن تمنح المصداقية لمضمون التقرير.
  4. يحتاج الصحفي إلى توخي الدقة والموضوعية في صياغة التقرير.

أنواع التقرير الصحفي:

  1. تقرير الرأي: يعتمد هذا النوع من التقارير على الآراء التي يدلي بها المسؤولون والأشخاص.
  2. التقرير الوصفي: هو التقرير الذي يركز على تصوير ووصف الأماكن والوقائع.
  3. تقرير عرض الشخصيات: وهو التقرير الذي يهتم بعرض شخصية من الشخصيات المرتبطة بالأحداث التي تلعب دورًا بارزًا في المجتمع المحلي أو الإقليمي أو الدولي.
  4. التقرير الحي وهو التقرير الذي يعرض حدثًا حيًا مازال يحدث بصورة مباشرة وهو يركز على الصورة، لأنها إذ ذاك تغني عن الكلام.

أساليب صياغة التقرير الصحفي:

  1. التعمق: وهو أسلوب يستخدمه الصحفي في الانتقال من المعلومات العامة في الفقرة الأولى من التقرير إلى المعلومات الأكثر دقة في الفقرات التي تلي تلك.
  2. التكرار: بسبب طول التقرير وزيادة عدد كلماته، فيعمد الصحفي إلى تكرر بعض الأماكن أو ألقاب الأشخاص الذين يستشهد بتصريحاتهم أو بأقوالهم في الفقرات الثانية أو الثالثة.
  3. التجسير: ذلك ببناء جسر بين تصريحات لأحد المسؤولين وتصريحات لمسؤول آخر أدلى بها في وقت لاحق، أو يقوم بربط الحدث الذي يصفه بإحداث وقعت في الأيام أو الأسابيع السابقة.

 

تاريخ آخر تحديث : يناير 12, 2023 1:04ص