الخطة الدراسية للبرنامج
- الخطة الدراسية للبرنامج
- المستوى الأول
م |
رقم المقرر ورمزه |
مسمى المقرر |
عدد الوحدات التدريسية |
نوع النشاط |
التقييم (يحسب/ لا يحسب) بالمعدل |
متطلب سابق |
1 |
511 أدب |
أساليب البحث في الدراسات المقارنة |
3 (3 + 0) |
محاضرة نظرية |
يحسب |
|
2 |
512 أدب |
نشأة وتطور الأدب المقارن |
3 (3 + 0) |
محاضرة نظرية |
يحسب |
|
3 |
513 أدب |
النقد الأدبي : الحقبة الكلاسيكية حتى القرن (19) |
3 (3 + 0) |
محاضرة نظرية |
يحسب |
|
المجموع |
(9) وحدات تدريسية |
- المستوى الثاني
م |
رقم المقرر ورمزه |
مسمى المقرر |
عدد الوحدات التدريسية |
نوع النشاط |
التقييم (يحسب/ لا يحسب) بالمعدل |
متطلب سابق |
1 |
521 أدب |
نظريات الأدب المقارن المعاصرة |
3 (3 + 0) |
محاضرة نظرية |
يحسب |
|
2 |
522 أدب |
النظريات النقدية الحديثة |
3 (3 + 0) |
محاضرة نظرية |
يحسب |
|
3 |
... أدب |
مقرر اختياري (1) |
3 (3 + 0) |
محاضرة نظرية |
يحسب |
|
المجموع |
(9) وحدات تدريسية |
- المستوى الثالث
م |
رقم المقرر ورمزه |
مسمى المقرر |
عدد الوحدات التدريسية |
نوع النشاط |
التقييم (يحسب/ لا يحسب) بالمعدل |
متطلب سابق |
1 |
531 أدب |
البلاغة المقارنة |
3 (3 + 0) |
محاضرة نظرية |
يحسب |
|
2 |
... أدب |
مقرر اختياري (2) |
3 (3 + 0) |
محاضرة نظرية |
يحسب |
|
3 |
... أدب |
مقرر اختياري (3) |
3 (3 + 0) |
محاضرة نظرية |
يحسب |
|
المجموع |
(9) وحدات تدريسية |
- المستوى الرابع والمستويات اللاحقة
م |
رقم المقرر ورمزه |
مسمى المقرر |
عدد الوحدات التدريسية |
نوع النشاط |
التقييم (يحسب/ لا يحسب) بالمعدل |
متطلب سابق |
1 |
599 أدب |
مشروع البحث |
3 (0 + 6) |
مشروع |
نجاح/رسوب |
|
2 |
... أدب |
مقرر اختياري (4) |
3 (3 + 0) |
محاضرة نظرية |
يحسب |
|
3 |
... أدب |
مقرر اختياري (5) |
3 (3 + 0) |
محاضرة نظرية |
يحسب |
|
المجموع |
(9) وحدات تدريسية |
- قائمة المقررات الاختيارية : يختار الطالب عدد (5) مقررات مما يلي:
م |
رقم المقرر ورمزه |
مسمى المقرر |
عدد الوحدات التدريسية |
نوع النشاط |
التقييم (يحسب/ لا يحسب) بالمعدل |
متطلب سابق |
---|---|---|---|---|---|---|
1 |
561 أدب |
دراسات في التأثير والتناص |
3 (3 + 0) |
محاضرة نظرية |
يحسب |
|
2 |
562 أدب |
الترجمة الأدبية والدراسات المقارنة |
3 (3 + 0) |
محاضرة نظرية |
يحسب |
|
3 |
563 أدب |
الأقليات والآخرون في الأدب |
3 (3 + 0) |
محاضرة نظرية |
يحسب |
|
4 |
564 أدب |
أدب الاستشراق والاستغراب |
3 (3 + 0) |
محاضرة نظرية |
يحسب |
|
5 |
565 أدب |
موضوعات في الثقافة الشعبية |
3 (3 + 0) |
محاضرة نظرية |
يحسب |
|
6 |
566 أدب |
موضوعات في الدراسات النسوية |
3 (3 + 0) |
محاضرة نظرية |
يحسب |
|
7 |
567 أدب |
قضايا في دراسات ما بعد الاستعمار |
3 (3 + 0) |
محاضرة نظرية |
يحسب |
|
8 |
568 أدب |
دراسات في السيرة الذاتية |
3 (3 + 0) |
محاضرة نظرية |
يحسب |
|
9 |
569 أدب |
دراسات في العلوم الإنسانية الرقمية |
3 (3 + 0) |
محاضرة نظرية |
يحسب |
|
10 |
570 أدب |
موضوعات في أدب الأطفال والشباب |
3 (3 + 0) |
محاضرة نظرية |
يحسب |
|
11 |
571 أدب |
قضايا في النظرية الأدبية المقارنة |
3 (3 + 0) |
محاضرة نظرية |
يحسب |
|
12 |
572 أدب |
دراسات في الأدب العالمي |
3 (3 + 0) |
محاضرة نظرية |
يحسب |
|
13 |
573 أدب |
موضوعات في الدراسات المقارنة |
3 (3 + 0) |
محاضرة نظرية |
يحسب |
|
14 |
574 أدب |
دراسات الحداثة وما بعد الحداثة |
3 (3 + 0) |
محاضرة نظرية |
يحسب |
|
15 |
575 أدب |
الرواية السعودية في السياق العالمي |
3 (3 + 0) |
محاضرة نظرية |
يحسب |
|
16 |
576 أدب |
النقد الأدبي السعودي في السياق العالمي |
3 (3 + 0) |
محاضرة نظرية |
يحسب |
|
17 |
577 أدب |
الأدب الأنغلوفوني والعربوفوني |
3 (3 + 0) |
محاضرة نظرية |
يحسب |
|
18 |
578 أدب |
الإسلام في الأدب الغربي |
3 (3 + 0) |
محاضرة نظرية |
يحسب |
|
19 |
579 أدب |
الأدب المقارن في الأندلس |
3 (3 + 0) |
محاضرة نظرية |
يحسب |
|
20 |
580 أدب |
تفاعلات النهضويين مع الغرب |
3 (3 + 0) |
محاضرة نظرية |
يحسب |
|
21 |
581 أدب |
الرحّالة إلى شبه الجزيرة العربية |
3 (3 + 0) |
محاضرة نظرية |
يحسب |
|
22 |
582 أدب |
علماء المسلمين والنهضة الأوروبية |
3 (3 + 0) |
محاضرة نظرية |
يحسب |
|
23 |
583 أدب |
دراسات سينمائية |
3 (3 + 0) |
محاضرة نظرية |
يحسب |
|
- وصف مقررات البرنامج:
511 أدب |
أساليب البحث في الدراسات المقارنة |
3 (3 + 0) |
يقدم هذا المقرر منهجيات اخلاقيات الدراسات المقارنة نظرياً وعملياً، وهو يركز على مبادئ البحث على نحو عام وعلى الممارسات المقارنة أيضاً. ويُتيح المقرر للطلبة فرصة تحسين مهاراتهم في الكتابة والأبحاث الأكاديمية. وسيكون الطلبة قادرين عند الانتهاء من دراسة المقرر على تطبيق المعرفة النظرية والعملية على مختلف الموضوعات المطروحة في برنامج الأدب المقارن. كما سيكونون قادرين على اختيار الموضوعات، وفهم مراحل كتابة ورقة بحثية، واختيار المواد الثانوية، والتعرف على المجلات الشهيرة في مجال الأدب المقارن، وإنتاج المراجع الموضحة، وكتابة مراجعة أدبية، وأخيراً كتابة بحث أكاديمي باستخدام الأساليب البحثية الرئيسة مثل أسلوب MLA وأسلوب شيكاغوChicago. |
||
512 أدب |
نشأة وتطور الأدب المقارن |
3 (3 + 0) |
يبحث هذا المقرر في تاريخ نشأة وتطور الأدب المقارن من خلال قراءة النظريات الرئيسة للأدب المقارن من مختلف القارات. وسيعمَدُ الطلبة إلى دراسة مدارس مختلفة من الأدب المقارن حتى نهاية الحرب العالمية الأولى. |
||
513 أدب |
النقد الأدبي : الحقبة الكلاسيكية حتى القرن (19) |
3 (3 + 0) |
يُعرّف هذا المقرر الطلبة على تاريخ النقد الأدبي من العصور القديمة وحتى أواخر القرن التاسع عشر. وسيقوم الطلبة بقراءة نصوص كتبها نقاد بارزون من مختلف القارات، ودراسة تطور المفاهيم النقدية الأدبية، والتعرف على المصطلحات ذات الصلة. |
||
521 أدب |
نظريات الأدب المقارن المعاصرة |
3 (3 + 0) |
يبحث هذا المقرر في نظريات الأدب المقارن بعد الحرب العالمية الثانية من خلال قراءة التطورات النظرية والإجراءات التصحيحية لمسار الدراسات المقارنة وكذلك الجدالات والتحديات التي طرأت على هذا المجال في تقاطعاته مع مباحث أخرى في الدراسات الإنسانية. |
||
522 أدب |
النظريات النقدية الحديثة |
3 (3 + 0) |
يهدف هذا المقرر إلى دراسة النظريات النقدية الحديثة بما في ذلك، على سبيل المثال لا الحصر، النقد الجديد، النسوية، الماركسية، النقد البيئوي، التحليل النفسي، التاريخانية الجديدة، استجابة القارئ، نظرية العرق النقدية، الدراسات الإثنيّة، دراسات حقبة ما بعد الاستعمار وإنهاء الاستعمار. وسيكون الطلبة مؤهلين لتطبيق مدرسة أدبية معيَّنة على نصٍّ أدبي كمشروع نهائي. |
||
531 أدب |
البلاغة المقارنة |
3 (3 + 0) |
يتناول هذا المقرر تاريخ ونظرية الخطابة والبلاغة من خلال منظور مقارن أو عبر ثقافي؛ حيث تُدرس فيه عدد من النظريات والنصوص الممثلة للبلاغة الغربية بالمقارنة مع نظريات ونصوص أخرى ممثلة للبلاغة العربية. يركز المقرر وبشكل خاص على التراث البلاغي الكلاسيكي في كلا الثقافتين (أي التراث الإغريقي – الروماني القديم والتراث العربي – الإسلامي القديم)، مع التركيز على التفاعل الثري بين فكر ونظرية أرسطو في فن الخطابة وبين الفكر الفلسفي الإسلامي ممثلًا بترجمات وتعليقات الفلاسفة المسلمين البلاغية أمثال ابن رشد وابن سينا. وسوف يُبرز المقر ويحلل عددًا من المفهومات البلاغية التي تناولتها المصادر الأولية بالبحث والتنظير في كلٍ من التراث الغربي والعربي، ومنها: الخطابة، والفصاحة، والكتابة، والإقناع، والأخلاق، والحِجاج، والأسلوب، والمجاز. |
||
599 أدب |
مشروع البحث |
3 (0 + 6) |
يساعد هذا المقرر الطلبة على اختيار مشروعهم النهائي والعمل على إنتاج ورقة بحثية قابلة للنشر في الأدب المقارن. ويمر الطلبة بمراحل تتضمَّن اختيار موضوعاتهم، وكتابة مراجعهم المحشّاة (المشروحة)، وإجراء مراجعة للأدبيات، وتحديد منهجيتهم النقدية، وكتابة ورقتهم البحثية النهائية. |
||
561 أدب |
دراسات في التأثير والتناص |
3 (3 + 0) |
يُوجّه هذا المقرر الطلبة إلى استكشاف نظريات التأثير والتناص قبل دراسة العديد من النصوص الأدبية من العصور القديمة وحتى الوقت الحاضر، وبالتالي إنتاج ورقة بحثية مقارنة تعمد إلى تطبيق نظرية التأثير و / أو التناص . |
||
562 أدب |
الترجمة الأدبية والدراسات المقارنة |
3 (3 + 0) |
يستكشف هذا المقرر نظريات الترجمة الأدبية وعلاقتها بمجال الدراسات المقارنة. وبعد التعامل مع نظريات الترجمات الأدبية وقضاياها، سيقوم الطلاب بقراءة العديد من النصوص الأدبية الأصلية وترجماتها وتقديم دراسة نقدية للأعمال المترجمة من منظور المقارنة الأدبية. |
||
563 أدب |
الأقليات والآخرون في الأدب |
3 (3 + 0) |
يستكشف هذا المقرر بعد تقديم الخلفية النظرية حول مفهومي "الأقلية" و "الآخر" أهمية النصوص الأدبية من مختلف القارات التي كانت نتاجاً لكتابات الأقليات و / أو تتعامل مع "الآخر" بوصفه موضوعاً رئيساً. |
||
564 أدب |
أدب الاستشراق والاستغراب |
3 (3 + 0) |
يبحث هذا المقرر في مكائد الاستشراق والاستغراب، ومن ثمَّ يعمدُ إلى تطبيق هذه النماذج التحليلية على النصوص الأدبية من مختلف القارات. ويهدف المقرر من خلال القيام بذلك إلى استكشاف مختلف مظاهر الاستشراق والاستغراب وكيف تعمل على تحديد تمثيل كلٍّ من الأنا والآخر. |
||
565 أدب |
موضوعات في الثقافة الشعبية |
3 (3 + 0) |
يستكشف هذا المقرر نظرية الثقافة الشعبية، حيث يدرس العديد من نتاجات الثقافة الشعبية المقارنة بما في ذلك ، على سبيل المثال لا الحصر، الأفلام، والبرامج التلفزيونية، والموسيقى، والثقافة الإلكترونية، والمجلات، وألعاب الفيديو. |
||
566 أدب |
موضوعات في الدراسات النسوية |
3 (3 + 0) |
يتناول هذا المقرر النظريات الخاصة بالدراسات النسوية ويوجِّه الطلبة إلى قراءة النصوص الأدبية من مختلف أنحاء العالم التي ألَّفتها النساء أو عن النساء. ويعمد المقرر إلى اختيار كتابات نموذجية للنساء من العصور القديمة وحتى الوقت الحاضر. وقد تتضمن النصوص الأدبية أنواعاً أدبية غير تقليدية مثل الأفلام، والبرامج التلفزيونية، والأزياء، والمجلات. |
567 أدب |
قضايا في دراسات ما بعد الاستعمار |
3 (3 + 0) |
يركز هذا المقرر على حقبة ما بعد الاستعمار كنظرية قبل أن يقدم أنواعاً مختلفة من النصوص الأدبية التي تعالج قضية حقبة ما بعد الاستعمار.ويقرأالطلبة نصوصاًعن المستعمَر والمستعمِر، مما يسمح لهم بدراسة كيف يمثل كل طرفٍ منهم ثقافته، مع القيام بتهميش "الآخر". |
||
568 أدب |
دراسات في السيرة الذاتية |
3 (3 + 0) |
يتناول هذا المقرر النُهُج النقدية والنظرية للسرديات الحياتية من خلال منظور مقارن أو عبر ثقافي. إذ يتناول السياقات التاريخية والثقافية المتعددة لكتابة الذات من خلال تحليل سرديات حياتية متنوعة من أدب السِّيَر مثل السير الذاتية، والمذكرات، واليوميات، والرسائل، والأشكال ذات الصلة من الكتابة الحياتية، والتي تمثل ثقافات مختلفة، مع التركيز على أدب السير الذاتية الغربي (بما في ذلك الأنجلو – أمريكي) والعربي (بما في ذلك السعودي). |
||
569 أدب |
دراسات في العلوم الإنسانية الرقمية |
3 (3 + 0) |
يبحث هذا المقرر في تأثير الرقمنة على القراءة وتعددية المعرفة عبر الثقافات المختلفة. وتشمل الموضوعات التي يتم تناولها النصوص التشعّبية، والأداء والتفاعل؛ والنصوص السيبرانية، والواقع الافتراضي، وعلم الجمال الرقمي، ورسم الخرائط الأدبية، والسرد، والفضاء. |
||
570 أدب |
موضوعات في أدب الأطفال والشباب |
3 (3 + 0) |
يستكشف هذا المقرر تاريخ ونظريات أدب الأطفال والشباب، حيث تعمدُ الأنواع الأدبية التقليدية وغير التقليدية المختلفة مثل الروايات، والأفلام التي كتبها مؤلفون متعدّدون من مختلف القارات مختلفة إلى تعريف الطلبة على القضايا الرئيسة المتعلقة بمجال أدب الأطفال والشباب مثل العلاقة بين الكبار بوصفهم كُتَّاباً والأطفال بوصفهم قراء. |
||
571 أدب |
قضايا في النظرية الأدبية المقارنة |
3 (3 + 0) |
يستكشف هذا المقرر قضايا في النظرية الأدبية المقارنة، حيث يبحث في كيفية عرض النقاد من الثقافات المختلفة لقضية واحدة أو عدة قضايا من الأدب المقارن ومن ثمَّ كتابة ورقة بحثية في نهاية الدراسة تضمُّ اثنين من منظِّري الأدب المقارن على الأقل من منظورين مختلفين. |
||
572 أدب |
دراسات في الأدب العالمي |
3 (3 + 0) |
يتناول هذا المقرر نصوصاً نموذجية وأنواعاً أدبية من الأدب العالمي من العصور القديمة حتى الوقت الحاضر، بما في ذلك الأدب الأنغلو سكسوني السائد. بالإضافة إلى ذلك ، يسلِّط هذا المقرر الضوء على الإطار النظري للأدب العالمي، مثل قضايا النصوص المؤسسة canonization، والترجمة ، والنقحَرَة (النقل الحرفي)، ومخاطر العولمة، والفضاء الأدبي العالمي. |
||
573 أدب |
موضوعات في الدراسات المقارنة |
3 (3 + 0) |
يتحرّى هذا المقرر موضوعاً خاصاً يتعلق بمجال الأدب المقارن ولم يتم مناقشته في مقررات البرنامج الأساسية والاختيارية. |
574 أدب |
دراسات الحداثة وما بعد الحداثة |
3 (3 + 0) |
يستكشف هذا المقرر السياق التاريخي، والثقافي، والجمالي للحداثة وما بعد الحداثة، كما يبحث في الاستمرارية النظرية للحداثة وما بعد الحداثةوانقطاعها، والتمثيل الأدبي لهاتين الظاهرتين، وخصائص التعبيرات الفنية الأدبية الحديثة وما بعد الحداثة، والعلاقة بين فن وسياسة الإنتاج المادي. |
||
575 أدب |
الرواية السعودية في السياق العالمي |
3 (3 + 0) |
يركز هذا المقرر على الرواية السعودية ومكانتها في السياق العالمي، ويدرس الرواية السعودية في النظام الأدبي العالمي. كما يقارن التلقِّي المحلي والعالمي للرواية السعودية. وبالإضافة إلى ذلك ، يدرس المقرر تمثيل القضايا العالمية في الرواية السعودية وتأثيرها على نوع الكتابة الخيالية. ومن المتوقع أن يتعرف الطلبة على نظريات العولمة الأدبية وبالتالي يستخدمون نظريات المفكِّر سعيد في تحليل وإشراك مختلف الروايات السعودية. |
||
576 أدب |
النقد الأدبي السعودي في السياق العالمي |
3 (3 + 0) |
يبحث هذا المقرر النظري في موقف النقد الأدبي السعودي في السياق العالمي، حيث يقوم أولاً بإطلاع الطلبة على كبار النقاد الأدبيين السعوديين، ومن ثم يتفحص موقفهم فيما يتعلق بالنظرية الأدبية العالمية على النحو الذي تم استكشافه في مقررات البرنامج حول النقد الأدبي. |
||
577 أدب |
الأدب الأنغلوفوني والعربوفوني |
3 (3 + 0) |
يركز هذا المقرر على الكُتَّاب العرب الذين قاموا بإنتاج الأدب المكتوب باللغة الإنجليزية ومقارنتهم بالكُتَّاب الذين كتبوا باللغة العربية، وبالتالي أنتجوا الأعمال المكتوبة باللغة العربية. وقبل قراءة النصوص المختارة لكتِّاب كتبوا باللغة الإنجليزية والعربية، سيقدم هذا المقرر الإطار النظري لنظريات الكتابات باللغة الإنجليزية والعربية، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر، الاستيعاب الثقافي والشتات. |
||
578 أدب |
الإسلام في الأدب الغربي |
3 (3 + 0) |
يركز هذا المقرر على تصوير الكُتَّاب الغربيين للإسلام والمسلمين. ومن خلال إطلاع الطلبة على العديد من الأنواع الأدبية، يستكشف هذا المقرر تلاقي الغرب مع الثقافة الإسلامية وكيف أثّرت هذه الأخيرة في مؤلّفات الكتَّاب الغربيين، وبالتالي خلق معرفة بناءة عن الإسلام والمسلمين. |
||
579 أدب |
الأدب المقارن في الأندلس |
3 (3 + 0) |
يركز هذا المقرر على مؤلّفات الأندلسيّين بين الأعوام (711-1492م). وتعمد الأنواع الأدبية وغير الأدبية على إبراز السياقات التاريخية، والسياسية، والاجتماعية لتلك الحقبة المعيَّنة. كما سيُطلع المقرر الطلبة أيضاً على تأثير بوتقة امتزاج ثلاثة أديان توحيدية (اليهودية والمسيحية والإسلام) على المنتج الأدبي للعصر الأندلسي. |
||
580 أدب |
تفاعلات النهضويين مع الغرب |
3 (3 + 0) |
يتحرّى هذا المقرر كيف قام النهضويون بالتعريف وإعادة التعريف بتراثهم على نحو مقابل أو موازٍ لتراث الغرب. ويتضمَّن المقرر قراءاتٍ في الأنواع الأدبية وغير الأدبية بهدف استقصاء مدى تأثير أو عدم تأثير لقاء النهضويين مع الغرب على الكتابات التي تمَّ إنتاجها خلال النهضة العربية. |
581 أدب |
الرحّالة إلى شبه الجزيرة العربية |
3 (3 + 0) |
يقدم هذا المقرر مفهوم أدب الرحلة مع التركيز على كتابات الرحلة عن شبه الجزيرة العربية، كما يتتبَّع الكتابات الأولى للرحَّالة إلى شبه الجزيرة العربية وإلى كتابات الرحلة الرقمية الحديثة عن شبه الجزيرة العربية. وسيقوم الطلبة بدراسة تمثيل شبه الجزيرة العربية والعرب المكتوبة بلغات مختلفة ومحاولة فهم السبب الذي جعل كتابات الرحّالة تقوم بصياغة المعرفة الكامنة حول الشرق، والتي أدّت إلى ظهوره. |
||
582 أدب |
علماء المسلمين والنهضة الأوروبية |
3 (3 + 0) |
يستطلع هذا المقرر مساهمة العلماء المسلمين في النهضة الأوروبية وخصوصا في علوم الفلسفة والترجمة وعواقب هذا التبادل الثقافي. وتتضمن النصوص المقروءة في هذ المقرر الوثائق الثقافية، والتاريخية، والأدبية لتسليط الضوء على ديناميات هذا التفاعل الثقافي في هذا المجال الفكري البالغ الأهمية. |
||
583 أدب |
دراسات سينمائية |
3 (3 + 0) |
يركز هذا المقرر على الدراسة الثقافية للأفلام وتحليل الخطاب السينمائي من خلال توظيف النظريات السينمائية ونظريات تحليل الخطاب والرسالة البصرية. يغطي المقرر أفلاما محلية وعربية وعالمية كسينما هوليود وبوليود. وتشمل الموضوعات التي يعالجها قضايا النسوية، الجندر، التقاطعية، الخطاب الاستعماري وما بعد الاستعماري، مع التركيز على صورة العرب، المهاجرين، والأقليات في السينما الغربية. يتناول المقرر أيضا عدة مسائل تتعلق بصناعة السينما وتوجهاتها وإنتاجها كمسألة الأنواع السينمائية، المخرج المؤلف، السينما الحداثية وما بعد الحداثية، النص الأصلي والنص المقتبس، وقضايا التوزيع والإنتاج السينمائي. |