برنامج الماجستير
نبذة مختصرة عن برنامج الماجستير
كانت البداية بين عامي 1393/1394 هجرية، (1973م)، عقد البرنامج بشعبة واحدة ضمت طالبين أحدهما من طلاب قسم اللغة العربية في كلية العلوم الإنسانية والإجتماعية هوعبدالمجيد حمزة العزوني، طالب آخر ليس من القسم اسمه عبدالله المفلح، وكان يعمل في سلك القضاء، ووضعت المقررات بالتداول بين المرشحين للتدريس من الأساتذة، وكان منهم د.محمد شكري عياد، ومنهم د. حسن شاذلي فرهود، ود. محمد مصطفى هدارة، ود. رمضان عبدالتواب، وكان رئيس القسم آنذاك د.أحمد محمد الضبيب الذي أصبح لاحقا مدير جامعة الملك سعود .
الريادة والتميز في دراسات اللغة العربية وآدابها محليا وإقليميا.
تعليم اللغة العربية وآدابها تعليماً عاليَ الجودة، وإجراء بحوث علمية ودراسات متنوعة في علوم اللغة العربية، في بيئة تعليمية وتعلمية جاذبة، وتزويد المجتمع بخريجين مؤهلين علمياً ومهارياً قادرين على سد احتياجات المجتمع.
- تعزيز مهارات التحليل اللغوي والأدبي وفق المناهج والنظريات العامة المخصوصة في علوم اللغة العربية.
- إجراء البحوث العلمية والدراسات المتنوعة في علوم اللغة العربية التي تسهم في تنمية المجتمع، وتلبية احتياجاته الإنسانية والتنموية
- إعداد خريجين مؤهلين علمياً ومهارياً قادرين على سد احتياجات المجتمع.
القيم الجوهرية للبرنامج
تُعَدُّ القيم والمبادئ والمعتقدات بمنزلة إطار عمل يعمل البرنامج لتحقيق أولوياتها الإستراتيجية، وتُعَدُّ القيم المشتركة عادات عقلية تؤثر في التعامل بين الأفراد داخل البرنامج وخارجه، وفي سعي البرنامج الحثيث نحو تحقيق أهدافه، فإنه يعلي ويُثَمِّن القيم الآتية:
- احترام الآخرين.
- تحمل مسؤولية التعلم.
- التعاون الفاعل.
- اتخاذ القرارات المناسبة.
- الإدارة الواعية.
- الالتزام بأخلاقيات البحث العلمي النزاهة الأكاديمية والعدالة.
- إدارة المهام والأنشطة المتخصصة بفاعلية.
- التنافسية.
- الابتكار والإبداع
الخطة الدراسية لبرنامج الماجستير
يدرس الطالب 27 وحدة دراسية (ساعة معتمدة) لنيل درجة ماجستير اللغة العربية وآدابها، حيث إن تشتمل خطة البرنامج على (27) وحدة دراسية في مسارين، هما:
- ماجستير مسار الأدب والنقد
- ماجستير مسار اللغة والنحو
يدرس الطالب الوحدات الدراسية موزعة على النحو الآتي:
1) المقررات المشتركة للمسارين (16) وحدة، وهي مقررات إجبارية في المستوى الأول والثاني يدرسها الطالب في مساري البرنامج.
2) المقررات التخصصية (9) وحدات دراسية إجبارية يدرسها الطالب في الفصل الثالث في مساره المتخصص فيه، سواء أكان مسار الأدب والنقد، أم مسار اللغة والنحو.
وبعد أن ينهي الطالب المقررات الدراسية التي تساوي (25) ساعة دراسية، يقوم بالآتي:
3) تسجيل إعداد خطة البحث (1) وحدة دراسية، في الفصل الرابع وبعد أن ينجزها بإرشاد المرشد الأكاديمي، وإقرارها، يقوم بالآتي:
4) إعداد الرسالة البحثية/ العلمية (1) وحدة دراسية، وهي مرتبطة بإعداد الخطة البحث، فمتى أقرت خطة الطالب البحثية، تم تعيين المشرف العلمي وشرع في كتابة رسالته.
1. مكونات الخطة الدراسية:
مكونات الخطة الدراسية | عدد المقررات | الساعات المعتمدة | النسبة المئوية | |
المقررات الدراسية | إجباري | 13 | 26 | 96% |
اختياري | - | - | - | |
مشروع التخرج (إن وجد) | | | - | |
الرسالة العلمية (إن وجدت) | 1 | 1 | 4% | |
التدريب الميداني (إن وجد) | - | - | - | |
أخرى ( ........) | - | - | - | |
الإجمالي | 14 | 27 | 100% |
* يضاف جدول منفصل لكل مسار (إن وجد)
2. مقررات البرنامج:
مقررات مشتركة
المستوى | رمز المقرر | اسم المقرر | إجباري أو اختياري | المتطلبات السابقة | الساعات المعتمدة |
المستوى 1 | 512 عرب | نظرية الأدب | إجباري | | 2 |
516 عرب | دراسة في الأدب | إجباري | | 2 | |
531 عرب | النحو | إجباري | | 2 | |
541 عرب | علم اللغة | إجباري | | 2 | |
الإجمالي | 8 |
****
المستوى | رمز المقرر | اسم المقرر | إجباري أو اختياري | المتطلبات السابقة | الساعات المعتمدة |
المستوى 2 | 525 عرب | مدارس الأدب المقارن | إجباري | | 2 |
544 عرب | دراسات في البلاغة | إجباري | | 2 | |
563 عرب | تحقيق النصوص | إجباري | | 2 | |
564 عرب | منهج البحث | إجباري | | 2 | |
الإجمالي | 8 |
**********************************************
مقررات مسار الأدب والنقد
المستوى | رمز المقرر | اسم المقرر | إجباري أو اختياري | المتطلبات السابقة | الساعات المعتمدة |
المستوى 3 | 517 عرب | الأجناس الأدبية | إجباري | | 3 |
521 عرب | النقد الأدبي | إجباري | | 2 | |
523 عرب | قضية نقدية | إجباري | | 2 | |
524 عرب | علم الجمال | إجباري | | 2 | |
الإجمالي | 9 |
مقررات مسار النحو واللغة
المستوى | رمز المقرر | اسم المقرر | إجباري أو اختياري | المتطلبات السابقة | الساعات المعتمدة |
المستوى 3 | 542 عرب | قضية لغوية | إجباري | | 2 |
543 عرب | كتاب قديم | إجباري | | 2 | |
546 عرب | دراسات في التراث اللغوي | إجباري | | 3 | |
547 عرب | قضايا في النحو والصرف | إجباري | | 2 | |
الإجمالي | 9 |
مقررات مشتركة
المستوى | رمز المقرر | اسم المقرر | إجباري أو اختياري | المتطلبات السابقة | الساعات المعتمدة |
المستوى 4 | 596 عرب | إعداد خطة البحث | إجباري | | 1 |
600 عرب | الرسالة | إجباري | كل المتطلبات السابقة | 1 | |
الإجمالي | 2 |
**********************************************
متطلبات الحصول على الدرجة:
يتطلب ذلك دراسة المقررات وكتابة الرسالة ( بحث تكميلي) ، فيدرس الطالب ثلاثة فصول دراسية : في الفصل الأول والثاني : يدرس مقررات مشتركة بواقع (16 ساعة) ست عشرة ساعة معتمدة ، وفي الفصل الثالث : يختار الطالب مساراً من مساري الماجستير (اللغة والنحو) أو (الأدب
والنقد)، يدرس فيه (9 ساعات) تسع ساعات معتمدة، وفي الفصل الرابع: يبدأ الطالب باختيار موضوع بالتعاون مع المرشد الأكاديمي، الذي تحدده اللجنة المختصة لإرشاده، ثم يقدم الطالب خطة بحث، توافق عليها اللجنة المختصة، ومجلس القسم، ومجلس الكلية، ثم ترفع لعمادة الدراسات العليا للمصادقة، ثم يشرع الطالب بكتابة رسالة علمية يشرف عليها أحد المتخصصين، وبعد أن ينتهي الطالب من كتابة رسالته العلمية؛ تُشَكّل لها لجنة مناقشة يوافق عليها مجلس القسم ومجلس الكلية وعمادة الدراسات العليا في الجامعة.
خصائص الخريجين
يتصف خريجو ماجستير الآداب في اللغة العربية وآدابها بما يأتي:
دليل برنامج الماجستير بقسم اللغة العربية وآدابها