Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.
تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

المؤتمر الدولي الخامس لقسم اللغة العربية وآدابها الإبل في الثقافة العربية

مقدمة

لقد أطلقت وزارة الثقافة على عام 2024م عام الإبل؛ بهدف التعريف بقيمها الثقافية والحضارية والتاريخية، وتعزيز حضورها الثقافي محليًّا ودوليَّا؛ إذ هي موروثٌ حضاري ومكوِّنٌ رئيسٌ في تشكل الهوية السعودية.

ويزخر الموروث الفكري والثقافي العربي بالعديد من نماذج الإبداع المرتبط بالإبل، في الكتب والأشعار، والقصص والأخبار، والنقوش والآثار. ولا عجب فالإبل في الذاكرة الثقافية العربية جزء من التراث الديني، ورد ذكرها في القرآن في صورة من صور الإعجاز والتحدي، فقال تعالى: [أفلا ينظرون إلى الإبل كيف خلقت]، وهي حاضرة في حياة العرب الاجتماعية، فهي وسيلة العرب الأوائل في التنقل والترحال والغذاء واللباس، وهي الأنيس والرفيق ومصدر الخير والمال، ولا تكاد الإبل تغيب عن كل مشاهد الحياة، فهي حاضرة في الحروب والوفادة على الملوك، وهي مهرُ الحسناوات في الأفراح، وهي في الأتراح ديةٌ القتلى وثمن وقف نزيف الدماء. وقد قيل: " لا تسبوا الإبل فإن فيها رقواء الدم ومهر الكريمة".

وعاشت الإبل مع العربي الأول في تناغم عجيب، يؤثر فيها ويتأثر بها، فيجذبها بحدائه، ويطربها بغنائه، كأنها رفيق مطيع مرهف السمع والحس، وكانت له مصدر إلهام في فنونه القولية، فتغنى بها الشعراء، وأبدعوا في وصف جمالها وصبرها وجلدها، ودارت حولها الأقاصيص، وورد ذكرها في الأمثال والحكايات الشعبية، وتعددت أسماؤها، وصفاتها، وألوانها في المعاجم العربية. ثم هي -أيضا- حاضرة في تشكل التاريخ العربي، فهذه ناقة ثمود، وتلك ناقة البسوس، وهذه ناقة الرسول القصواء، ولا ننسى خلوج ابن الرومي وقصته المشهورة، وهي حاضرة خالدة أبدًا في النقوش الصخرية والآثار في جزيرة العرب، موطن (الإبل) سفائن الصحراء، ورفيق العربي الدائم، الذي شكّل حولها وبها تراثا فكريّا وإبداعيّا زاخرًا.

وتحظى الإبل بمكانة كبيرة واهتمام بالغ في الثقافة العربية، لاسيما في شبه الجزيرة العربية، وفي المملكة العربية السعودية على وجه الخصوص، تمخض هذا الاهتمام عن العديد من المشاريع الثقافية المرتبطة بهذا الموروث الوطني، من مهرجانات محلية ومسابقات دولية للإبل، ترعاها كبريات المؤسسات في المملكة، مثل الشؤون الثقافية بالحرس الوطني، ووزارة الثقافة، والجمعية السعودية للمحافظة على التراث، وغيرها من الجهات. وقد ارتبطت تلك المهرجانات بأسماء اعتبارية ذات رمزيات تاريخية ووطنية، مثل مهرجان الملك عبد العزيز للإبل، ومسابقات الهجن بالجنادرية، وغيرها، وهي مهرجانات تقام على شرف كبار الشخصيات في المملكة. 

ومن ثم فإن الاحتفاء بالإبل يمثل احتفاء بقيمنا الأصيلة وتراثنا التليد، ويعكس اعتزازنا بأصولنا وتاريخنا، ويسهم في لفت الانتباه إلى قيمتها الثقافية والتاريخية والحضارية، ويوضح دور اللغة في ربط الحاضر بالماضي وإبراز ما تفردت به الحضارة العربية. هذا من جهة، ومن جهة أخرى فإن الاحتفاء بالإبل ينطلق من زاوية منسجمة مع رؤية المملكة 2030 التي تولي أهمية كبيرة للعناصر الثقافية والحضارية التي تكوَّنت منها الهوية السعودية العريقة.

وانطلاقًا مما سبق يسعى قسم اللغة العربية بجامعة الملك سعود إلى عقد مؤتمره الخامس للاحتفاء بالإبل تحت عنوان (الإبل في الثقافة العربية) لإحياء حضورها الفكري والثقافي؛ بوصفها رمزًا ثقافيًا وحضاريًّا كان له الأثر البارز في تشكل الأدب العربي على مر العصور وكر الدهور.

أهداف المؤتمر

  1. تلبية دعوة مجلس الوزراء لتسمية هذا العام عام الإبل، والعناية به بوصفه أيقونة ثقافية تاريخية حضارية.
  2. التعريف بالقيمة الحضارية للإبل، والعادات المرتبطة بها، وانعكاس ذلك على الفكر والأدب.
  3. بيان أهمية الإبل عند العرب، وتأصيل المكانة الراسخة لها، باعتبارها موروثًا ثقافيًا وأدبيًا ولغويًا أصيلًا.
  4. البحث في الموروث التراثي عن الإبل لغويًا وأدبيًا، ودراسة أثره في تكوين الشخصية العربية.

محاور المؤتمر

  1. الإبل والموروث الثقافي (التراث الشعبي، البعد التاريخي والجغرافي، الآثار، الرسوم الصخرية).
  2. الإبل في اللغة والمعجم اللغوي.
  3. الإبل والهويةالثقافية والوطنية.
  4. الإبل في الشعر العربي.
  5. الإبل في السرد العربي القصصي والسيري.
  6. حضور الإبل في الآداب والثقافات الأخرى.
  7. الإبل في الاقتصاد الوطني ورؤية المملكة ٢٠٣٠ (الاستثمار، الصناعة، السياحة، الترفيه، المهرجات والرياضات وسباقات الهجن).

شروط المشاركة في المؤتمر

  1. - أن يقدم الباحث ملخصًا لفكرته البحثية باللغة العربية، في قرابة خمس مئة كلمة.
  2. - أن يتضمن الملخص: الفكرة البحثية، والمنهجية المتبعة، والإضافة العلمية.
  3. - الالتزام بالأوقات المحددة لاستلام الملخصات.
  4. - أن يكتب ملخص البحث ببرنامج (وورد)، بخط (AAA GoldenLotus) للعربي، وخط (Times New Roman) للإنجليزي، بحجم (16) في المتن، و(14) في الهوامش، وحواشي الصفحة 3 سم من جميع الجهات.
  5. - إرفاق سيرة ذاتية مختصرة للباحث لا تتجاوز صفحتين.

الجدول الزمني للمؤتمر:

الموضوع

الموعد

آخر موعد لاستقبال الملخصات

12 / 03 / 6144هـ

الموافق 15 / 09/ 4202م

نهاية تحكيم الملخصات، والإعلان عن المقبول منها

22 / 03 / 6144هـ

الموافق 25 / 09/ 4202م

تاريخ انعقاد المؤتمر

29-30/06/6144هـ

الموافق 30-31/12/4202م

التواصل:

بريد المؤتمر الإلكتروني:  icalksu@ksu.edu.sa                                      

                                         

 

تاريخ آخر تحديث : يوليو 17, 2024 11:52م