الوصل والفصل في الكتابة
9-الوصل والفصل في الكتابة الإملائية
القاعدة العامة:
ما صح الابتداء به والوقف عليه وجب فصله عن غيره في الكتابة، وما لا يصح الابتداء به، والوقف عليه وجب وصله بما قبله. والواجب وصله نوعان:
الأول: ما لا يصح الابتداء به: كالضمائر المتصلة، ونوني التوكيد، وعلامة التأنيث، وعلامة التثنية، وعلامة الجمع السالم.
الثاني: ما لا يصح الوقف عليه: مثل:
- المركب المَزْجي، مثل: بَعْلَبَك، قاضيخان، مَعدِيكرِب (إذا لم يعرب إعراب المتضايفين، وإلا فصل صدره فيكتب: معدي كرب).
- ما رُكِّب مع المائة من الآحاد، نحو: ثلثمائة، أربعمائة، بخلاف الكسر، نحو: (ثلثُ مائة)، فيفصل بينهما.
- ما رُكِّب من الظروف مع (إذ) المنونة، نحو: حينئذٍ، عندئذٍ، ساعتئذٍ، يومئذٍ، فإن لم تكن (إذ) منونة رسمتها منفصلة لصحة الوقف عليها، نحو: يومَ إذْ جاءوا أكرمتهم.
- وصل الفعل (حبَّ) بـ(إذ)، نحو قولهم في المدح: حبذا زيد، وفي الذم: لا حبذا زيد.
- وصل بعض الكلمات بغيرها كـ(ما) و(من) و(كي)، و(لا)، وفي هذه تفصيل كالتالي:
وصل (ما): تأتي (ما) على نوعين:
اسمية: وتنقسم إلى خمسة أقسام: استفهامية، وشرطية، وموصولة، وتعجبية، ونكرة.
حرفية: وتنقسم إلى خمسة أقسام: كافة، ونافية، وزائدة، ومُهيئة، ومَصْدرية.
الأول: (ما) الاسمية: ويوصل من (ما) الاسمية ثلاثة أنواع، هي: الاستفهامية، والموصولة، والنكرة، أما الشرطية، والتعجبية، فلا يتقدم عليهما ما تُوصل بهما؛ لأنهما من الأسماء التي لها الصدارة في الكلام،
وفيما يلي تفصيل لمواضع الوصل:
1- (ما) الاستفهامية: وتوصل بالاسم قبلها إذا كان مضافًا، مع مراعاة حذف ألفها، مثال: بمقتضام تأخرت؟
كما توصل بأحرف الجر التالية، مع مراعاة حذف ألفها: (في، مِنْ، عن، إلى، على، الباء، اللَّام، حتى)، نقول: فِيْمَ؟ مِمَّ؟ عَمَّ؟ إلامَ؟ علامَ؟ بِمَ؟ لِمَ؟ حتَّام؟
2، 3- (ما) الموصولة، والنكرة: والموصولة تكون بمعنى (الذي)، والنكرة تكون بمعنى (شيء)، وتوصلان بالكلمات الآتية: من، عن، في، نعم، سيّ، نحو: سررت مما فعلت، تكلم فِيما يرضي الله عز وجل.
الثاني: (ما) الحرفية: ويوصل منها ثلاثة أنواع (المصدرية، الكافة، الزائدة).
1- (ما) المصدرية:
- توصل بكلمة (كل) المنصوبة على الظرفية فيكونان معا كلمة واحدة هي (كلما)، وتكون عندئذ أداة شرط تفيد التكرار، مثال: كلما فاز طالب أُعطي جائزة.
- وتوصل بكلمة (حين، وريث، وقبل، ومثل)، نحو: استمعت إليه حينما ألقى قصيدته. أي: حين إلقاء، وقد تكون (ما) زائدة، أي: حين ألقى، وانتظرت ريثما وصل والدي، أي: وقت وصوله، و(مثلما أنكم تنطقون)،
ـ وتوصل بحروف الجر المفردة قبلها، مثل: (الباء، الكاف، اللام)، نحو: أكافئكم بما فعلتم، والتقدير: بفعلكم، وأحسنوا كما أحسن غيركم، أي: كإحسان غيركم، كرمنا المعلم لما قدّمه من مجهودات، والتقدير: لتقديمه...
2- (ما) الزائدة الكافة، وهي على ثلاثة أقسام:
- الكافَّة عن عمل الرفع، وتوصل بآخر الأفعال، مثل: طال، وقلَّ، نحو: طالما، قلّما، وهي تكفّ الفعل عن طلب الفاعل.
- الكافَّة عن عمل النصب، وتوصل بإنّ وأخواتها فتكفّها عن العمل ما عدا ليت فيجوز فيها الإعمال أو الإهمال، نحو: إنَّما، أنَّما، لكنَّما، كأنَّما، ليتما، لعلما، نحو: كأنما محمدٌ أسد.
- الكافَّة عن عمل الجر، وتوصل بحروف الجر، مثل: (الباء)، و(رب)، و(الكاف)، فتكفّها عن الجر، سواء أدخلت على الأسماء أو الأفعال، نحو: ربما صديقٌ خير من أخ، ربما يسامحني المظلوم،
أو بالظروف، نحو (بَيْن)، و(قَبْل) و(بَعْد)، نحو: بينما فلان يتحدث حصل كذا، وقبلما فلان يسمع حدث كذا.
3- (ما) الزائدة: توصل بـ(ليت) في حالة إعمالها، نحو: ليتما محمدًا فائزٌ.
ـ وتوصل بأدوات الشرط الجازمة التالية: إنْ، أين، حيث، كيف، أيّ، فلا تكفها عن الجزم، نحو: إمّا تسافر فلا تنس مراسلتي، أينما تتجه تر قدرة الله، حيثما تجد ظلا فاجلس، كيفما تعامل الناس يعاملوك.
- وتوصل بـ(أيّ) الاستفهامية فلا تكفها عن طلب المضاف إليه، نحو: أيّما عالم اخترع الهاتف؟
ـ وتوصل بـ(بين) فلا تكفها عن طلب المضاف إليه، نحو: بينما كنّا في السوق حضر الأصدقاء.
- وتوصل بأحرف الجر فلا تكفها عن العمل، نحو قوله تعالى: {ممّا خطيئاتِهم أغرقوا}[نوح: 25].
- ومن (ما) الواقعة بين المجرور والجار، نحو قوله تعالى: {فَبِمَا رَحْمَةٍ}[آل عمران: 159].
وصل (مَنْ): وهي على نوعين:
1- (مَنْ) الاستفهامية:
وتوصل ببعض حروفِ الجرِّ، مثلِ: (في- الباء- اللام- عن- مِنْ)، فَتُكتبان كلمةً واحدةً على الشكل التالي: (فيمَن؟ بِمَنْ؟ لِمَنْ؟ عمَّن؟ مِمَّن؟، نحو:
- فيمَن ترغبُ أن يكونَ معكَ؟ أي: في أيِّ شخصٍ؟
- بِمَن تَثِقُ: أي: بأيِّ إنسانٍ تثقُ؟
- ممَّن انزعجتَ؟ أي: من أيِّ شخصٍ انزعجتَ؟
2- (مَنْ) الموصولة: وتوصل ببعضِ حروف الجرِّ مثل: (في- الباء- اللام- عن- مِنْ)، وتُكتَبان كما في الحالةِ السَّابقةِ (مِمَّن- لِمَن- عَمَّن- فيمَن)، نحو:
- أخذتُ الكتابَ ممَّن دَلَلْتَني عليه. أي: مِنَ الذي دَلَلْتَني عليه.
- لا تُسِئْ لِمَن أحسَنَ إليكَ. أي: لِلَّذي أحسنَ إليك.
- اصفَح عَمَّن أساءَ إليك. أي: عَن الذي أساءَ إليك.
وصل (لا) النافية:
1- توصل بـإنْ الشرطية مع حذف نونها، نحو: إلاّ تقم بواجبك تعاقب.
2- وتوصل بـأن المصدرية الناصبة للفعل المضارع، نحو: ينبغي ألّا تخالط الأشرار، قل الحق لئلّا تتهم بالكذب، وإن في هذا المثال متوسطة سبقت باللام.
تنبيه: إذا كانت (أن) مفسرة أو مخففة من الثقيلة، وجب فصلها عن (لا) الواقعة بعدها، مثال: أشرت إليه أن لا تخرج، علمت أن لا يضيع الأمانة إلا خائن.
وصل (كي):
1- توصل (كي) بـ (لا النافية) إذا سبقها (اللام)، نحو: استيقظت مبكرًا لكيلا أتأخر عن عمل، وتنفصل (كي) عن (لا النافية) إذا فقدت الشرط السابق، نحو: انتظرت كي لا أخلف وعدي.
2- توصل بـ (ما الزائدة)، نحو: اغسل فاك كيما تحافظ على نظافة أسنانك.