استعراض الدراسات السابقة
يقصد باستعراض الدراسات السابقة: عرض البحوث والدراسات والجهود العلمية الموثّقة التي أجريت في مجال الدراسة الحالية، والهدف منها التأكد من اطلاع الطالب على مساحة علمية واسعة عن مشكلة دراسته وأبعادها، وفهمها الفهم الصحيح..
أسس استعراض الدراسات السابقة:
1 - الدقة في عرض الدراسات مع عدم التحريف أو التحيز في عرض المعلومات.
2 - العرض بحسب التسلسل التاريخي إما من الأقدم للأحدث أومن الأحدث للأقدم.
3 - التعقيب على الدراسات السابقة موضحًا أوجه الشبه والاختلاف بينها وبين دراسته، ودرجة الاستفادة، وتمييز الدراسة الحالية عن الدراسات السابقة، وأن يكون هذا التعقيب برؤية الناقد المتفحص.
4 - التأكد من عدم تطرق الدراسات السابقة للمشكلة من الزاوية نفسها، وبالمنهج نفسه.
5 - بيان موقع البحث المقترح من الجهود السابقة في مجال البحث، وإيضاح نوع المساهمة التي تقدمها الدراسة المقترحة في هذا المجال.
طريقة استعراض الدراسات السابقة:
- حصر جميع الدراسات السابقة، وتقسيمها على نوعين: دراسات مباشرة، ودراسات غير مباشرة.
- وضع تصور للتقسيمات الرئيسة لفقرات عنصر الدراسات السابقة ومضموناتها كلها.
- قراءة الدراسات السابقة المختارة بدقة تمكن الباحث من استيعاب منهجها ونتائجها.
- مناقشة ما يتصل بكل موضوع بشكل مستقل.
- تجنب إصدار أحكام بالنقص أو القصور بلا الدليل.
وتكمن أهمية تحديد الدراسات السابقة ومراجعتها في مجموعة من الفوائد أهمها:
- توفير الخلفية العلمية والمناخ المناسب والمصادر اللازمة لإجراء البحث الجديد.
- تكشف عن جذور المشكلة وتؤدي إلى فهم ما تم بخصوصها في الفترات السابقة.
- تُبرز الجوانب التي لم يتم دراستها من قبل وهذا يؤدي إلى بحوث جديدة.
- توضح مناهج الباحثين السابقين في مجال البحث والدراسة.
- تكشف عن أي تداخلات بين البحوث وتوارد أفكار الباحثين.
- تساعد الباحث على إجراء مقارنات بين نتائجه ونتائج الدراسات السابقة.