Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.
تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

فن كتابة الرسائل الإدارية

8- فن كتابة الرسائل الإدارية

المقصود بالرسالة الإدارية: هي كل رسالة ترسل إلى مسؤول في إدارة حكومية أو مؤسسة تجارية أو صناعية أو غير ذلك.

مكونات الرسالة:

  • البسملة: من أعلى الصفحة وفي منتصفها.
  • التاريخ: من الزاوية اليمنى أعلى الصفحة.
  • اسم الجهة المُرسلة.
  • المرسل إليه، ويكتب في بداية السطر، ويشتمل على لقب المرسل إليه (مسمى وظيفته).
  • التحية الافتتاحية، وعادة تكتب بعد اسم المرسل إليه، وأفضل تحية (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، ثم يكتب بعدها: أما بعد...
  • صلب الرسالة (المضمون): ويقسم إلى مقدمة وعرض وخاتمة.
  • التحية الختامية، وتكون في نهاية الرسالة، وذلك بعد عرض الموضوع، والأفضل أن تكون موجزة مشتملة على الشكر والاحترام، أو الدعاء له.
  • المرسل ولقبه الوظيفي، ويكون في الجانب الأيسر من آخر الرسالة، مشفوعًا بالتوقيع.
  • إرفاق المرفقات إن وجدت.

مهارات كتابة الرسالة الإدارية:

  1. أن تكون الرسالة مكتوبة بلغة عربية سليمة إملاءً ونحوًا ولغةً، وأسلوبًا.
  2. حسن اختيار الألفاظ المناسبة للمعاني، دون تعقيد.
  3. البعد عن أساليب التبجيل أو التفخيم حتى لا يعد ذلك نفاقًا وتزلفًا.
  4. مراعاة الذوق والأدب واللباقة بما يضمن اتصالًا جيدًا وفعالًا ومجديًا.
  5. مراعاة الألقاب المتعارف عليها في الوسط الإداري.
  6. إخراج الرسالة إخراجًا حسنًا من حيث الشكل والتنظيم بوضع كل عنصر في مكانه.
  7. الإيجاز والاختصار وعدم التكرار.
  8. الخلو من المحسنات البديعية.
  9. التقيد بالمصطلحات الإدارية والحكومية.
تاريخ آخر تحديث : يناير 12, 2023 1:04ص