Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.
تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

الكتابة الإقناعية

10-الكتابة الإقناعية

مفهوم الكتابة الإقناعية

هي نوع من الكتابة يعتمد على عرض ادعاء ما، ثم تدعيم هذا الادعاء جدليًا؛ بهدف إقناع القارئ بقبول وجهة نظر الكاتب، وعرض الآراء المضادة ودحضها بالأدلة والبراهين.

أهمية الكتابة الإقناعية:

  • تسهم في تنمية قدرات التفكير التحليلي والناقد.
  • تُكسب القدرة على تقديم الأدلة التي تؤيد موقفًا معينًا أو ادعاءً معينًا ومراجعة تفكيره وإدارته بشكل منطقي.
  • تساعد على أخذ أدوار فعالة للمشاركة في الحياة السياسية، والموضوعات الاجتماعية المختلفة في المجتمع.
  • تساعد على إثبات الحقائق وتحرى صدقها في المجالات، وإثبات صدق الادعاء من خلال التجارب الشخصية.
  • تُستخدم الكتابة الإقناعية في مجالات متعددة، كالمجالات المهنية والأخلاقية، والاجتماعية، والسياسية، والدينية، التي تعد بدورها محورًا للاهتمام في سائر المجتمعات الديمقراطية.
  • تُكسب القدرة على الاتصال مع الآخرين؛ لإجراء مناقشات وحوارات مجدية مع الغير.

شروط الكتابة الإقناعية الجيدة:

  • تكون اللغة المستخدمة واضحة.
  • يجب أن تتوافر أدوات الربط المنطقية في الكتابة الإقناعية.
  • يجب استخدام أساليب لغوية واضحة تحقق الاتساق بين أجراء النص الإقناعي.
  • مراعاة الجانب الأخلاقي في الكتابة الإقناعية.
  • أن تكون الأسباب المقدمة واضحة ومفهومة.
  • أن توضع وجهة النظر المعارضة في الاعتبار، ولا تكون شيئًا مهملًا.
  • أن تراعى الكتابة الإقناعية دائمًا خصائص الجمهور، ومتطلباته.
  • عدم إغفال وجهات النظر المعارضة، بل يجب التصدي لها وتفنيدها.
  • استخدام أساليب ومفردات لغوية خاصة تعرض الموضوع.
  • استخدام الأدلة وحسن توظيفها للإقناع.

ثالثًا: عناصر النص الإقناعي.

  1. العبارة التي تمثل الأطروحة التي يدور حولها النقاش الجدلي.
  2. الجمهور الذي يرجى إقناعه بالأطروحة الجدلية.
  3. متطلبات السياق، وهي ارتباط النقاش الجدلي بوقت معين، وظروف معينة، وغرض معين.
تاريخ آخر تحديث : يناير 12, 2023 1:04ص