فن كتابة الخبر الصحفي
الخبر الصحفي: هو وصف دقيق لحدث (ما) له أهمية من قبل شريحة من المجتمع.
مكونات الخبر الصحفي:
- المقدمة.
- العرض.
- الخاتمة.
عناصر الخبر الصحفي:
- الجدة: أي أن يكون الحدث الذي يتم وصفه والتصريح الذي يتم نقله جديدا.
- الأهمية: أي أن تكون الأحداث التي يصفها الخبر أو التصريحات التي ينقلها مهمة بالنسبة للقراء.
- التوقيت: هناك بعض الأحداث التي تكتسب أهمية في أوقات معينة دون غيرها والأغلب نقل الأخبار الذى مازال تأثيرها ساريًا.
- الاهتمام الإنساني: غالبا ما يتعاطف القراء مع الأحداث الإنسانية، كالحوادث والجرائم.
- القرب: تعد الأحداث القريبة التي تقع في نطاق المدينة أو الدولة التي تصدر فيها الجريدة أو المجلة أهم من الأحداث التي تقع خارجها.
- الغرابة والتميز.
- التشويق.
مميزات الخبر الصحفي:
- أن يكون الحدث الذي يصفه الخبر الصحفي أو التصريح الذي ينقله جديدًا.
- أن يكون الحدث الذي يصفه الخبر الصحفي أو التصريح الذي نقله حقيقيًا.
- أن يكون وصفًا لحدث أو نقل التصريح بأكبر قدر من التشويق.
- أن تكون لغة الخبر بسيطة وموجزه لكنها متينة البناء.
- مراعاة الزمان والمكان.
مصادر الأخبار الصحفية:
- البيئة الإعلامية.
- الشخصيات السياسية والمشاهير.
- الجرائد والمجلات المحلية والدولية.
- محطات الإذاعة المحلية والدولية.
- قنوات التلفزيون المحلية والدولية.
- وسائل التواصل الاجتماعي.
أسس تحرير الخبر الصحفي:
- أن يستوعب الحدث الذي وقع أو الذي سيقع استيعابًا كاملًا بكل تفاصيله قبل الشروع بوصفه.
- أن يعطي الصحفي الحدث حجمه الطبيعي دون تهويل أو إنقاص وتجنب السرد.
- أن يتم اختيار المفردات اللغوية المناسبة للتعبير عن تفاصيل الحدث وبأقل عدد من الكلمات.
- مراعاة المصطلحات التي تميز المستويات الوظيفية والمواقع القيادية أثناء التعامل مع أخبار الشخصيات.