Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.
تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

إعراب الأسماء

6- إعراب الأسماء

أولًا: المرفوعات:

المرفوعات من الأسماء سبعةٌ، هي:

  1. الفاعلُ، وهو: الـمُسَندُ إليه فعلٌ تامٌ أو شبهه، نحو (فاز المجتهدُ) و(السابقُ فَرسُهُ فائزٌ).
  2. المفعول الذي لم يُسم فاعله، وهو: الـمُسند إليه بعدَ الفعلُ المجهولُ أو شِبْهُهُ، نحو: يُكرمُ المجتهدُ، والمحمودُ خُلقُهُ ممدوحٌ وشبه الفعل هنا هو اسم المفعول.
  3. المبتدأ، وهو المسنَدُ اليه، الذي يقع أول الجملة، ولم يسبقهُ عاملٌ، مثل: محمد مجتهد.
  4. الخبر، وهو: ما أُسنِدَ الى المبتدأ، وهو الذي تتمُّ به مع المبتدأ فائدة.
  5. اسم (كان) وأخواتها، مثل: كان الطالب موجودًا.
  6. خبر (إن) وأخواتها، مثل: إن الله معنا.
  7. التابع للمرفوع، مثل: جاء محمد المؤدب.

ثانيا: المنصوبات:

المنصوباتُ خمسة عشر، هي:

  1. المفعول به: اسمٌ منصوبٌ يدلُّ على من وقع عليه فعل الفاعل، نحو: (قرأَ محمدٌ القرآنَ)، القرآن: مفعول به وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
  2. المفعول المطلق: مصدرٌ مشتقٌ من لفظ الفعل، نحو: (قرأَ محمدٌ القرآنَ قراءةً)، قراءة: مفعول مطلق منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
  3. المفعول فيه: اسمٌ منصوبٌ يدلُّ على زمان أو مكان وقوع الفعل، نحو: (قرأَ محمدٌ القرآنَ أمامَ والده ليلًا).
  4. المفعول له أو لأجله: مصدرٌ يُذكرُ لبيان سبب وقوع الفعل، نحو: (قرأَ محمدٌ القرآنَ ابتغاءَ الأجر)، ابتغاء: مفعول لأجله منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
  5. المفعول معه: هو اسم يأتي بعد واو بمعنى (مع) تالية لجملة ذات فعل أو ما يشبهه، نحو: (قرأَ محمدٌ القرآنَ وأذانَ الفجر)، أذانَ: مفعول معه. والمعنى: مع أذان الفجر وهو منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
  6. الحال: اسمٌ نكرةٌ مشتق منصوبٌ يُبينُ هيئةَ صاحبه، نحو: (قرأَ محمدٌ القرآنَ جالسًا)، جالسًا: حال منصوب وعلامة نصبة الفتحة.
  7. التمييزُ: اسمٌ نكرةٌ جامدٌ منصوبٌ، يوضّح المقصود من الاسم الذي يسبقه، نحو: (قرأَ محمدٌ عشرينَ جزءًا)، فـ(جزًءا): تمييز، وضحت المقصود من كلمة (عشرين) التي كانت مبهمة.
  8. الـمُستثنى، والاستثناء هو: هو إخراج الاسم الواقع بعد إلا أو إحدى أخواتها عمَّا قبلها، مثل: "قرأَ محمدٌ القرآن إلا جُزأين"، فـ(جزأين) مستثنى منصوب وعلامة نصبة الياء لأنه مثنى.
  9. اسم لا النافية للجنس: مثل: (لا طالعًا جبلًا موجودٌ)، فـ(طالعًا): اسم لا النافية للجنس منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
  10. الـمُنادى، وهو: اسمٌ وقعَ بعدَ حرفٍ من أَحرف النداءِ المذكورة أو المقدرة، نحو: يا عبدَ الله.
  11. خبرُ كان وأخواتِها كان محمدٌ موجودًا .
  12. اسم إن واخواتها: مثل: إنَّ محمدًا مجتهدٌ، فـ(محمدًا): اسم إنَّ منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
  13. التابعُ للمنصوب: مثل: (قرأتُ قصيدةً جميلةً)، فـ(جميلةً) صفة لـ(قصيدةً) منصوبة مثلها وعلامة النصب الفتحة.
  14. المنصوب بنزع الخافض نحو: ﴿وَاخْتَارَ مُوسَىٰ قَوْمَهُ سَبْعِينَ رَجُلًا﴾ [الأعراف:١٥٥]؛ أي: من قومه.

ثالثًا: المجرورات

المجرورات ثلاثة، هي:

  1. المجرور بالحرف:

والاسمُ يُجرُّ إذا كان مسبوقًا بحرفٍ من حروفِ الجر، أو كان مضافًا إليه.

وحروف الجر هي: من، إلى، عن، على، في، رُبَّ، الباء، والكاف، واللام، والواو، والتاء، مذ، منذ، حتى)، نحو: سافر محمودٌ من القاهرةِ إلى الإسكندرية في يوم.

ويحتاج الظرف إلى متعلق يتعلق به، وكذا الجار إن لم يكن زائدًا.

  1. المضاف إليه، وهو اسمٌ نُسب إليه اسمٌ سابقٌ، نحو: "هذا نورُ مصباحٍ"، فـ(مصباح): أضيفت إلى كلمة (نور).
  1. التابع للمجرور، مثل: (قرأتُ من الكتابِ والمجلةِ)، فـ(المجلة)، تتبع في الجر (الكتاب)؛ لأنها مجرورة بحرف الجر (مِن) وتابع المجرور ويكون مجرورًا مثله.

 

 

تاريخ آخر تحديث : يناير 12, 2023 1:04ص