Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.
تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

طرق وأدوات جمع المادة

18-طرق وأدوات جمع المعلومات

هناك أربع طرق رئيسة يمكن للباحث في العلوم المختلفة استخدامها لجمع المعلومات اللازمة لبحثه وهي:

أولا: الاستبانة.

خطوات تصميم الاستبانة.

أولًا: تحديد موضوع الدراسة بشكل عام والموضوعات الفرعية المنبثقة عنه.

ثانيًا: صياغة مجموعة من الأسئلة حول كل موضوع فرعي، بحيث تكون جميع هذه الأسئلة غير مكررة.

ثالثًا: إجراء اختبار تجريبي على الاستبانة عن طريق عرضها على عدد محدد من أفراد مجتمع الدراسة قبل اعتمادها بشكلها النهائي.

 رابعًا: تعديل الاستبانة بناء على الاقتراحات السابقة وطباعتها بشكلها النهائي.

خامسًا: توزيع الاستبانة على عينة الدراسة بالطرق المناسبة.

الأمور الواجب مراعاتها عند صياغة أسئلة الاستبانة:

  • يجب صياغة أسئلة الاستبانة بشكل واضح وبلغة تتناسب مع مستوى المبحوثين.
  • تجنب استخدام تعابير أو مصطلحات غير مفهومة أو تحتمل أكثر من تفسير.
  • أن يكون طول السؤل مناسبًا، ويجب تجنب الأسئلة الطويلة التي قد تظلل المبحوث.
  • يفضل البدء بالأسئلة السهلة التي لا تحتاج الى تفكير من المبحوث، ثم التدرج إلى الأسئلة الأكثر صعوبة.
  • يفضل البدء بالأسئلة العامة إلى الأسئلة الخاصة أو الشخصية.
  • يجب أن يعالج كل سؤال مشكلة واحدة أو ظاهرة معينة.

أنواع الأسئلة المستخدمة في الاستبانة:

  1. الأسئلة المغلقة أو محدودة الإجابات.
  2. الأسئلة المفتوحة أو الحرة.
  3. الأسئلة المغلقة المفتوحة.

ثانيا: المقابلة.

أهداف المقابلة وأهميتها:

تهدف المقابلة بشكل أساسي إلى ما يلي:

أولًا: الحصول على المعلومات التي يريدها الباحث من المبحوثين في مواقف معينة.

ثانيًا: التعرف على ملامح أو مشاعر أو تصرفات المبحوثين في مواقف معينة.

كيفية إجراء المقابلة (خطواتها):

  1. إعداد استمارة المقابلة إعدادًا دقيقًا.
  2. معرفة الباحث بموضوع الدراسة وبثقافة المستجيبين، وأن يكون مستعدًا للإجابة عن تساؤلاتهم.
  3. تحديد الأفراد الذين ستتم مقابلتهم ومكان وزمان المقابلة.
  4. يقدم الباحث نفسه بطريقة لائقة ومقبولة ويذكر الهدف في دراسته وأهمية المعلومات التي سيقدمها المستجيب، وأنها سوف تستخدم فقط لأغراض البحث العلمي.
  5. يراعي الباحث أصول المقابلة والمعاملة اللطيفة.
  6. يطرح الباحث السؤال ويعطي الفرصة للمستجيب للتعبير عن نفسه وتوضيح وجهة نظره.
  7. عدم إجهاد المستجيب بالأسئلة الكثيرة، وأن يكون وقت المقابلة معقولًا.

ثالثا: الملاحظة.

إجراءات الملاحظة:

تتلخص إجراءات الملاحظة في النقاط التالية:

  1. تحديد هدف الملاحظة ومجالها ومكانها وزمانها.
  2. إعداد بطاقة الملاحظة ليسجل عليها الباحث المعلومات التي يتم جمعها.
  3. التأكد من صدق الملاحظة عن طريق إعادتها لأكثر من مرة.
  4. تسجيل ما يتم ملاحظته مباشرة.

أسس الملاحظة الجيدة:

  • الحصول على معلومات كافية مسبقًا عن موضوع الدراسة الذي سيتم ملاحظته.
  • تحديد أهداف استخدام أسلوب الملاحظة لجمع المعلومات.
  • استخدام الوسائل والأدوات المناسبة لتسجيل الملاحظة.
  • الدقة في الملاحظة وعدم التسرع في النتائج.
  • تحديد السمات أو الخصائص التي يجب ملاحظتها.
  • محاولة القيام بالملاحظة دون معرفة الفرد أنه يُلاحظ من قبل الباحث.
  • التسجيل الفوري للملاحظات، حتى لا تتعرض المعلومات للنسيان.
  • عدم محاولة تفسير الباحث للسلوك الملاحظ مباشرة.

رابعا: الوثائق (مصادر المعلومات):

المصادر هي الأوعية التي يستقي منها الباحث بياناته ومعلوماته، وهي الجهات (المادية أو البشرية) التي تمتلك البيانات والمعلومات المطلوبة لحل المشكلة وتنقسم إلى:

1- مصادر بشرية مثل الخبراء وشهود العيان ومجتمعات البحث.

2- مصادر مادية مثل الكتب والمراجع والوثائق والسجلات والأفلام والحاسوب.

3- مصادر المعلومات المتوفرة للباحثين

 

تاريخ آخر تحديث : يناير 12, 2023 1:04ص