طرق وأدوات جمع المادة
هناك أربع طرق رئيسة يمكن للباحث في العلوم المختلفة استخدامها لجمع المعلومات اللازمة لبحثه وهي:
أولا: الاستبانة.
خطوات تصميم الاستبانة.
أولًا: تحديد موضوع الدراسة بشكل عام والموضوعات الفرعية المنبثقة عنه.
ثانيًا: صياغة مجموعة من الأسئلة حول كل موضوع فرعي، بحيث تكون جميع هذه الأسئلة غير مكررة.
ثالثًا: إجراء اختبار تجريبي على الاستبانة عن طريق عرضها على عدد محدد من أفراد مجتمع الدراسة قبل اعتمادها بشكلها النهائي.
رابعًا: تعديل الاستبانة بناء على الاقتراحات السابقة وطباعتها بشكلها النهائي.
خامسًا: توزيع الاستبانة على عينة الدراسة بالطرق المناسبة.
الأمور الواجب مراعاتها عند صياغة أسئلة الاستبانة:
- يجب صياغة أسئلة الاستبانة بشكل واضح وبلغة تتناسب مع مستوى المبحوثين.
- تجنب استخدام تعابير أو مصطلحات غير مفهومة أو تحتمل أكثر من تفسير.
- أن يكون طول السؤل مناسبًا، ويجب تجنب الأسئلة الطويلة التي قد تظلل المبحوث.
- يفضل البدء بالأسئلة السهلة التي لا تحتاج الى تفكير من المبحوث، ثم التدرج إلى الأسئلة الأكثر صعوبة.
- يفضل البدء بالأسئلة العامة إلى الأسئلة الخاصة أو الشخصية.
- يجب أن يعالج كل سؤال مشكلة واحدة أو ظاهرة معينة.
أنواع الأسئلة المستخدمة في الاستبانة:
- الأسئلة المغلقة أو محدودة الإجابات.
- الأسئلة المفتوحة أو الحرة.
- الأسئلة المغلقة المفتوحة.
ثانيا: المقابلة.
أهداف المقابلة وأهميتها:
تهدف المقابلة بشكل أساسي إلى ما يلي:
أولًا: الحصول على المعلومات التي يريدها الباحث من المبحوثين في مواقف معينة.
ثانيًا: التعرف على ملامح أو مشاعر أو تصرفات المبحوثين في مواقف معينة.
كيفية إجراء المقابلة (خطواتها):
- إعداد استمارة المقابلة إعدادًا دقيقًا.
- معرفة الباحث بموضوع الدراسة وبثقافة المستجيبين، وأن يكون مستعدًا للإجابة عن تساؤلاتهم.
- تحديد الأفراد الذين ستتم مقابلتهم ومكان وزمان المقابلة.
- يقدم الباحث نفسه بطريقة لائقة ومقبولة ويذكر الهدف في دراسته وأهمية المعلومات التي سيقدمها المستجيب، وأنها سوف تستخدم فقط لأغراض البحث العلمي.
- يراعي الباحث أصول المقابلة والمعاملة اللطيفة.
- يطرح الباحث السؤال ويعطي الفرصة للمستجيب للتعبير عن نفسه وتوضيح وجهة نظره.
- عدم إجهاد المستجيب بالأسئلة الكثيرة، وأن يكون وقت المقابلة معقولًا.
ثالثا: الملاحظة.
إجراءات الملاحظة:
تتلخص إجراءات الملاحظة في النقاط التالية:
- تحديد هدف الملاحظة ومجالها ومكانها وزمانها.
- إعداد بطاقة الملاحظة ليسجل عليها الباحث المعلومات التي يتم جمعها.
- التأكد من صدق الملاحظة عن طريق إعادتها لأكثر من مرة.
- تسجيل ما يتم ملاحظته مباشرة.
أسس الملاحظة الجيدة:
- الحصول على معلومات كافية مسبقًا عن موضوع الدراسة الذي سيتم ملاحظته.
- تحديد أهداف استخدام أسلوب الملاحظة لجمع المعلومات.
- استخدام الوسائل والأدوات المناسبة لتسجيل الملاحظة.
- الدقة في الملاحظة وعدم التسرع في النتائج.
- تحديد السمات أو الخصائص التي يجب ملاحظتها.
- محاولة القيام بالملاحظة دون معرفة الفرد أنه يُلاحظ من قبل الباحث.
- التسجيل الفوري للملاحظات، حتى لا تتعرض المعلومات للنسيان.
- عدم محاولة تفسير الباحث للسلوك الملاحظ مباشرة.
رابعا: الوثائق (مصادر المعلومات):
المصادر هي الأوعية التي يستقي منها الباحث بياناته ومعلوماته، وهي الجهات (المادية أو البشرية) التي تمتلك البيانات والمعلومات المطلوبة لحل المشكلة وتنقسم إلى:
1- مصادر بشرية مثل الخبراء وشهود العيان ومجتمعات البحث.
2- مصادر مادية مثل الكتب والمراجع والوثائق والسجلات والأفلام والحاسوب.
3- مصادر المعلومات المتوفرة للباحثين