Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.
تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

النسب

19- النسب

المراد بالنسب: زيادة ياء مشددة على آخر الاسم، وكسِر ما قبل هذه الياء؛ ليدل بعد هذه الزيادة على نسبة الاسم إلى شيءٍ ما نحو: مصر: مصرىّ- سوريا: سورىّ.

صور النسب:

  1. النسب إلى ما آخره تاء:

تحذف التاء من الاسم عند النسبة، فيقال: مَكًّة: مكّي، فاطمة: فاطِمِيّ.

  1. النسب إلى الاسم المقصور:
  • المقصور الثلاثي:

نحو: عصا: عَصَوِيّ، هُدَى: هُدَوِيّ. فقد قلبت الألف واوًا، سواء أكانت في الأصل واوًا، أم يًاء.

  • المقصور الرباعي:

1- إذا كان ثانيه متحركًا حذفت ألفه: جَمَزَى: جَمَزِيّ، والجمزى هو السريع.

2- إذا كان ثانيه ساكنًا، فلك فيه ثلاث صور: حُبْلَى: حُبْليّ: بحذف الألف وزيادة ياء النسب المشددة، وهو الأفصح. حُبْلَوِيّ: بقلب الألف واوًا وزيادة ياء النسب. حُبلاويّ: بالفصل بالواو بين الألف وياء النسب.

3- إذا كانت الألف للإلحاق مثل (عَلْقى)، فأجازوا فيه ثلاثة أوجه: عَلْقىّ، عَلْقوِيّ، عَلْقاوِي، كالمقصور الرباعي.

4- إذا كانت الألف الرابعة أصلية فلك ثلاثة أوجه: الحذف: مَرْمِيّ، القلب: مَرِمَوِيّ، الفَصْل: مَرْماوِي.

  • المقصور الخماسي والسداسي: تحذف الألف وتضاف ياء النسبة، نحو: حُبَارى: حُبَاريّ. قَبَعْثرى، قَبَعثرِيّ.
  1. النسب إلى الاسم المنقوص:

المنقوص الثلاثي، نحو: الشجى، شَجَوِيّ، عَمٍ: عَمَوِيّ. تعاد الياء، وتقلب واوًا، ويفتح ما قبل الواو عند النسب.

  • المنقوص الرباعي:

1- تحذف الياء، وتضاف ياء النسب، نحو: القاضِي: القاضِيّ، الباغِي: الباغِيّ

وإذا كانت الياء محذوفه بسبب التنكير أضيفت ياء النسب مباشرة: قاضِ: قاضِيّ. باغِ: باغِيّ.

2- والصورة الثانية قلب الياء واوًا، وإعادتها، ثم قبلها إن كانت محذوفة، نحو: القاضي: القاضَوِيّ. قاضٍ: قاضَوِيّ.

  • النسب إلى ما فوق الرباعي من المنقوص: إذا وقعت الياء خامسة أو سادسة حذفت، ثم أضيفت ياء النسب، وإذا كانت الياء محذوفة في الأصل، فإن ياء النسب تضاف مباشرة. الـمُسْتَدْعي: الـمُسْتَدْعيّ. مُسْتَدْعٍ: مُسْتدْعيّ.
  1. النسب إلى الشبيه بالمعتل:

صورة هذا الاسم أنه يكون ساكنَ العين، مُعتلًا بالواو أو الياء، ففي هذه الحالة يُنسب إلى الاسم على لفظه من غير تغيير. ظَبْيٌ: ظَبْييّ. وإذا كان فيه، تاء مثل: (ظبية) فإنه يجري مجرى ما لا تاء فيه.

  1. النسب إلى ما آخره ياء مشدة:

1- الاسم الثلاثي، إذا كان قبل الياء المشددة حرف، مثل: حَيّ يقال حَيَوِيّ، قُلبت الياءُ الثانيةُ واوًا، وفُتحت الياء الأولى، مثل: طيّ: من (طَوَى): طَوَوِيّ.

2- إذا كان قبل الياء المشددة حرفان، مثل: عليّ، يُقال: عَلَويّ بحذف الياء الأولى، وقلب الثانية واوًا مكسورة، مع فتح ما قبل الياء الأولى المحذوفة.

3- مجيء الياء المشددة بعد أكثر من حرفين، مثل: الشافعي، يُقال: الشافعيّ: تحذف الياء المشددة، وتضاف ياء النسب، فيكون اللفظ واحدًا قبل النسب وبعده، إلا أن التقدير مختلف.

  1. النسب إلى ما كان قبل آخره ياءً مشددة، مثل: طَيًّب يُقال طَيًّبِيّ، فقد حذفت الياء المتحركة، وهي الثانية، كراهة اجتماع أربع ياءات وكسرة.
  2. النسب إلى الاسم الممدود:

1- ما كانت همزته أصلية: قُرّاء، يقال: قُرّائي. بقيت الهمزة على حالها.

2- ما كان في آخره همزة منقلبة عن أصل: كساء، يُقال: كسائيّ، كساوِيّ. رداء: ردائيّ، رداوِيّ.

بإبقاء الهمزة على حالها، أو إبدالها واوًا، مع عدم مراعاة أصلها.

3- ما كانت همزته منقلبة عن ياء زائدة، مثل: عِلْباء يُقال: عِلْبائيّ، عِلْباوِيّ: ببقاء الهمزة على الأصل، أو قلبها واوًا، والأول أفصح.

4- ما كانت همزته منقلبة عن ألف التأنيث، مثل: حَمْراء: حمراوِيّ، بقلب الهمزة واوًا.

5- المنسوب الممدود غير المنصرف، مثل: زكريّاء يُقال: زكريّاوِيّ: بقلب الهمزة واوًا.

  1. النسب إلى فَعيلة. مثل: حَنِيفَة: حَنَفيّ، بحذف التاء، وحذف ياء فعليه، ونَقْلُ (فَعِل) إلى (فَعَل).

مثل شديدة يُقال في النسب شَدِيديّ، ثبتت الياء؛ لأنه مضعف. وقالوا في: عَمِيرة: عَمِيريّ، سَلِيقة سليقىّ سَلِيمة: سَليميّ، بإثبات الياء.

  1. النسب إلى (فُعَيْلة) غير مضعف، نحو: جُهَيْنَة يُقال: جُهَنيّ: بحذف التاء والياء. قُرَيْش يُقال في النسب إليها: قُريشيّ، وقُرشيّ: أجازوا فيه إثبات الياء وحذفها.
  2. النسب إلى المثنى: بحذف زيادة التثنية، والنسبة إلى المفرد، نحو: كتابان، كتابيّ.
  3. النسب إلى جمع المذكر السالم: بحذف زيادة الجمع، والنسبة إلى المفرد، نحو: مُسلمون: مُسّلِميّ.
  4. النسب إلى جمع المؤنث السالم: بحذف الألف والتاء، ثم يقع النسب، نحو: مُسلمات: مُسْلِميّ.
  5. النسب إلى جمع التكسير: يرد الجمع إلى صورة الواحد، نحو: مساجِد: مَسْجِديّ.
  6. قد ينسب للاسم بغير ياء وذلك نحو ما كان، على وزن فَعَّال، نحو:: ثَوّاب، خبّاز، حَدّاد، عَطّار. أو فاعل، نحو: تامِر: لذي التمر، لابِن: لذي اللبن، دَارِع: لصاحب الدَّرع، فهذه الألفاظ تدل على النسب ولا ياء فيها.
  7.  
تاريخ آخر تحديث : يناير 12, 2023 1:04ص