Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.
تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

برنامج الدكتوراه

 

شروط القبول في برنامج الدراسات العليا بقسم التاريخ

 

612 ترخ: مناقشة قضايا تاريخية مختارة من التاريخ القديم تساعد الطالب على التطبيق العملي لمنهج البحث التاريخي، وتكون ذات صلة قوية بالتخصص الدقيق للطالب. ويتم ذلك بتكليف كل طالب بإعداد موضوع معين يناقش في الحلقة من قبل الطلاب المسجلين في المقرر بحضور الأساتذة المشرفين على إعداد تلك الموضوعات.

 

613 ترخ: مناقشة قضايا تاريخية مختارة من التاريخ الإسلامي تساعد الطالب على التطبيق العملي لمنهج البحث التاريخي، وتكون ذات صلة قوية بالتخصص الدقيق للطالب. ويتم ذلك بتكليف كل طالب بإعداد موضوع معين يناقش في الحلقة من قبل الطلاب المسجلين في المقرر بحضور الأساتذة المشرفين على إعداد تلك الموضوعات.

 

614 ترخ: مناقشة قضايا تاريخية مختارة من التاريخ الحديث تساعد الطالب على التطبيق العملي لمنهج البحث التاريخي، وتكون ذات صلة قوية بالتخصص الدقيق للطالب. ويتم ذلك بتكليف كل طالب بإعداد موضوع معين يناقش في الحلقة من قبل الطلاب المسجلين في المقرر بحضور الأساتذة المشرفين على إعداد تلك الموضوعات.

 

622 ترخ: يدرس الطالب التيارات الحضارية كما تجلت في الأوضاع السياسية والاقتصادية والدينية والفكرية على ضوء الوثائق المكتوبة ونتائج المقتنيات الأثرية منذ عصور ما قبل التاريخ حتى ظهور الإسلام وتشمل الدراسة المقارنة بين الجزيرة وجاراتها في وادي الرافدين وبلاد الشام ووادي النيل وشرق إفريقيا.

 

627 ترخ: يتناول هذا المقرر بالدراسة بعض المنجزات الحضارية الرئيسة في بلاد الرافدين وسورية ومصر في الصعيدين المادي والفكري، وتعتمد الأسلوب التحليلي المقارن ودراسة المصادر الأصلية في معالجة مواضيع من العمران والعمارة وأعمال الفن والكتابة والأدب والعلوم والدين والسياسة والتشريع خلال فترة زمنية محددة.

 

629 ترخ: يتناول هذا المقرر بالدراسة بعض المنجزات الحضارية الرئيسة التي تحققت في بلاد اليونان والرومان وآسيا الصغرى وبلاد فارس على الصعيدين المادي والفكري، ودراسة مصادر أصلية في معالجة مواضيع العمران والعمارة والفن والكتابة والأدب والعلوم والدين والسياسية والتشريع خلال فترة زمنية محددة.

 

631 ترخ: يتناول هذا المقرر دور الجزيرة العربية في الفتوحات الإسلامية أو دراسة إقليم واحد من أقاليم الجزيرة العربية من النواحي السياسية والاجتماعية والاقتصادية وعلاقاته الخارجية في العصر الأموي أو العباسي أو الفترة من القرن الثالث حتى نهاية عهد المماليك.

 

638 ترخ: يتناول هذا المقرر بالدراسة الفترة من ظهور الإسلام حتى نهاية العصر المملوكي، وقد يبحث موضوعات في التاريخ السياسي أو الاقتصادي أو الاجتماعي، وقد تكون في فترة تاريخية محددة أو في إقليم معين.

 

639 ترخ: يتناول هذا المقرر بالدراسة موضوعات من النظم أو الحياة الفكرية أو الجوانب الفنية في فترة تاريخية محددة أو في إقليم معين أو في مدينة واحدة أو أكثر.

 

641 ترخ: يهدف هذا المقرر إلى تدريس موضوعات من تاريخ الجزيرة العربية الحديث منذ مطلع القرن العاشر الهجري (السادس عشر الميلادي) مع التركيز على الفترة التي واكبت الحكم السعودي, ويمكن أن يتناول المقرر دراسة أحد أقاليم الجزيرة العربية من نواحي متعددة أو دراسة موضوع معين كالحياة السياسية أو الاقتصادية أو الثقافية أو الاجتماعية لعدة أقاليم من جزيرة العرب.

 

643 ترخ: يهدف هذا المقرر إلى دراسة موضوعات من تاريخ الوطن العربي في العهد العثماني, فيتناول إحدى الولايات العربية خلال الفترة المذكورة من النواحي السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية أو دراسة إحدى النواحي السابقة في عدة ولايات عربية. كما يعني المقرر بدراسة النفوذ الأجنبي في الوطن العربي خلال الفترة نفسها.

 

649 ترخ: يهدف هذا المقرر إلى دراسة التاريخ العالمي الحديث وذلك بالتركيز على بعض القضايا المهمة التي أثرت في التاريخ العالمي كالثورة الفرنسية والثورة الصناعية والحربين العالميتين والحرب الباردة وآثارها.

 

 

تاريخ آخر تحديث : يناير 12, 2023 1:04ص