Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.
تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

وصف المقررات

أ – مقررات إجبارية:
512 ترخ: حلقة بحث                                                                                                 2(2+0)
يقسم الطلاب إلى مجموعات، وتتولى كل مجموعة دراسية المواضيع المخصصة لها تحت إشراف أستاذ متخصص، ويعد الطلاب بحثًا يعتمد على المصادر الأصلية، ويتم مناقشة تلك الأبحاث في حلقات كل شهر، ويحضرها طلاب الدراسات العليا مع أساتذتهم.
 
532 ترخ: الدولة العثمانية والجزيرة العربية                                                                       3(3+0)
توسع الدولة العثمانية في الجزيرة العربية منذ العقد الثاني من القرن السادس عشر (1517) حتى نهاية الحرب العالمية الأولى (1918)، ويعالج مدى سلطة الدولة العثمانية ونفوذها في المناطق المختلفة للجزيرة العربية، ويتناول السياسات العثمانية وآثارها خلال المراحل التاريخية.
 
533 ترخ: الدولة السعودية الأولى                                                                                  3(3+0)
ظهور دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب الإصلاحية واتفاق الدرعية، ونشأة الدولة السعودية الأولى وتوحيدها لنجد، ومن ثم توسعها في شرق الجزيرة العربية والحجاز وعسير، ويركز على النظم السياسية والعسكرية والدينية والمالية التي سارت عليها الدولة وأثرها على مجتمعات جزيرة العرب، ثم يتناول الحملات العثمانية المصرية وقضاءها على تلك الدولة.
 
534 ترخ: القوى الغربية والجزيرة العربية                                                                        3(3+0)
تغلغل القوى الغربية وتنافسها على مد نفوذها في الجزيرة العربية وسواحلها، خاصة الخليج العربي وجنوب الجزيرة العربية والبحر الأحمر، وذلك منذ مطلع القرن السادس عشر حتى الانسحاب البريطاني عام 1971م، ويعالج آثار هذا النفوذ على تاريخ المنطقة.
 
538 ترخ: الدولة السعودية الثانية                                                                                  3(3+0)
أثر الحملات العثمانية المصرية على نجد، وبعث الإمام تركي بن عبدالله للدولة السعودية (الثانية) وإعادة توحيد نجد، وتوسع الدولة في الأحساء ونواحي الخليج العربية، كما يتناول المقرر تدخل والي مصر محمد علي باشا في نجد وفترتي حكم الإمام فيصل بن تركي وعلاقات الدولة السعودية الثانية بالدولة العثمانية والقوى المجاورة، وتنافس أبناء الإمام فيصل على الحكم واستيلاء العثمانيين على الأحساء وابن رشيد على نجد.
 
539 ترخ: الكيانات السياسية المحلية عند قيام المملكة                                                            3(3+0)
الإمارات والكيانات السياسية في جزيرة العرب في أواخر القرن 13هـ (19م) وبداية القرن التالي: الحجاز، عسير، اليمن، عمان، ومشيخات الخليج العربي. ويركز المقرر على الأقاليم التي كونت المملكة العربية السعودية.
 
 
540 ترخ: تأسيس المملكة العربية السعودية وتوحيدها                                                           3(3+0)
استعادة الملك عبدالعزيز الرياض وتوحيد نجد وضم الأحساء وحائل وشمال الجزيرة العربية، ثم يتناول ضم عسير وتهامة والحجاز، كما يهتم بدراسة حركة الإخوان. وأيضًا يتتبع علاقات المملكة مع الدولة العثمانية، وكذلك مع بريطانيا، وينتهي بإعلان المملكة العربية السعودية في عام 1352هـ (1932م).
 
543 ترخ : تاريخ تطور النظام السياسي والعلاقات الدولية للمملكة                                               3(3+0)
 أسس النظام السياسي في المملكة, وتطور نظام الدولة وأجهزتها وبناء مؤسساتها الحديثة من حيث الصلاحيات والاختصاصات والأنشطة التي تحددها القوانين والأنظمة, والتشريعات الإسلامية . ودراسة علاقات المملكة منذ التأسيس حتى الوقت الحاضر مع الدول والمؤسسات والمنظمات الإقليمية والدولية, ويتناول ثوابت نهج المملكة في علاقاتها الخارجية, إقليميا وعربياً وإسلاميا ودولياً .
 
544 ترخ: تاريخ الجزيرة العربية القديم                                                                            3(3+0)
يغطي هذا المقرر آثار المملكة فيعرف بآثارها ومواقعها وأهميتها عبر مختلف الحقب التاريخية. وتعريف الدارس بأهمية هذه الآثار في تدريس التاريخ الوطني وربطها بالأحداث التي جرت في المملكة، بهدف إبراز العمق التاريخي الوطني، ويشتمل لمقرر على زيارات ميدانية للمتحف الوطني والمعالم القريبة.
 
545 ترخ: تاريخ التطور الاقتصادي للمملكة                                                                        3(3+0)
المقومات الاقتصادية للمملكة قبل عصر النفط، والعوامل المؤثرة فيها ويدرس ظهور النفط وتصديره، وأثر عائداته اقتصاديًا، ويشمل ميزانيات الدولة، ووارداتها ونفقاتها، وأوجه التنمية المختلفة.                                                                                             

546 ترخ: التكوين التاريخي للمجتمع السعودي الحديث                                                           3(3+0)
مراحل تطور المجتمع السعودي، وتحليل مكوناته (السياسية والجغرافية والاقتصادية)، ويعالج التحولات التي ساهمت في تشكيل الحياة الاجتماعية والاقتصادية، كما يتناول النظام الاجتماعي، الأسري والسكاني والعادات والأعراف، وأثر كل ذلك في وحدة المجتمع وترابطه واستقراره
 
566 ترخ: موضوع خاص في تاريخ العرب الحديث                                                                3(3+0)
الكيانات العربية التي ظهرت خلال القرنين 18/19، ويدرس تغلغل النفوذ الأوربي في البلدان العربية، ويعالج حركات النهضة السياسية والفكرية وأوضاع البلدان العربية حتى منتصف القرن العشرين.
 
513 جغر: الجغرافيا السياسية للمملكة العربية السعودية                                                          3(3+0)
تكوين المملكة (الدولة) وتطورها في ضوء المؤثرات الجغرافية الطبيعية من موقع وتضاريس وشكل ومساحة ومياه، وكذلك المؤثرات البشرية من حيث حجم السكان وتوزيعهم، وخصائصهم الديمغرافية والاقتصادية، والحركة النقلية والاتصالية والموارد الاقتصادية، ويتناول أثار هذه العناصر في بناء قوة المملكة في الحاضر والمستقبل.
 
598 ترخ: مشروع بحثي                                                                                             3(3+0)
يختار الطالب بالتعاون مع مشرفه موضوع رسالة التخرج، ويعد مشروع الرسالة مبينًا أهمية الموضوع وعناصره وأهم المصادر والدراسات، ويقوم بجمع مادته من المصادر، ويكتب الطالب رسالة التخرج وفق ضوابط ومعايير منهج البحث التاريخي، ويتابع الأستاذ المشرف مراجعة أجزائها على التوالي، ويقدم الطالب الرسالة مكتملة بعد إقرار المشرف صلاحيتها من ثلاث نسخ قبل أسبوعين من بدء الاختبار والمناقشة، وتتكون لجنة المناقشة من ثلاثة أعضاء من هيئة التدريس في الأكثر، ولا تقل عن أثنين في الأقل، ويكون الأستاذ المشرف مقررًا، وتعطي لجنة المناقشة للطالب ما يستحق من درجة.
 
ب – مقررات اختيارية:
513 جمع: علم الاجتماع السياسي                                                                                   3(3+0)

المفاهيم الأساسية للدولة والمجتمع، وتاريخ علم الاجتماع السياسي، والعلاقة بين مفهومي السياسي والاجتماعي، واستعراض أهم نظريات أصول وتطور الدولة، إضافة إلى طبيعة النظام السياسي في الإسلام، والتطور السياسي للدولة السعودية.
 
532 نهج: أسس مناهج المواد الاجتماعية                                                                          3(3+0)
أسس مناهج المواد الاجتماعية (الفلسفي والاجتماعي والنفسي والمعرفي) وأثرها في بناء المناهج وأهدافها السلوكية إضافة إلى تصميم منهج المواد الاجتماعية وتقويم محتواها.
 
584 ترخ: دراسات في التاريخ الأوربي الحدث                                                                      3(3+0)
يشمل هذا المقرر أهم الأحداث في التاريخ الأوربي الحديث من أتمام الوحدتين الألمانية والايطالية عام 1870م والتنافس الأوربي على التوسع الاستعماري . وفترة الحرب العالمية الأولي حتى تسويات عام 1919م وانعكاس ذالك على العلاقات الدولية وإنشاء عصبة الأمم واهم قراراتها وخاصة ما تتعلق بالعالم العربي . وأسباب الحرب العالمية الثانية ونتائجها .
                                                                                                                        
500 ترب: الأصول الفلسفية والاجتماعية للتربية                                                                  3(3+0)
فلسفة التربية من حيث الأسس الاجتماعية والاقتصادية والفلسفية، كذلك الاهتمام بالأسس التربوية والفلسفية والنفسية للتربية، ومعالجة بعض النظريات الفلسفية المعاصرة في التربية، والمشكلات الكبرى في هذا المجال.
 
515 نظم: الأطر القانونية للإدارة المحلية                                                                           3(3+0)
القواعد القانونية المرتبطة بالإدارة المحلية من حيث الإنشاء وممارسة الأنشطة وتحديد السلطات والواجبات والصلاحيات وذلك باعتبار الإدارة المحلية هي الأداة التنظيمية الأساسية في تقدير الحاجات العامة وإدارتها. ولذلك فإن المقرر يتناول دراسة الأسس العامة للإدارة المحلية في النظم القانونية المقارنة، الهيكل القانوني للإدارة المحلية في المملكة وأثره على تحقيق أهدافها، وتقديم دراسة تفصيلية للأنظمة السعودية المتعلقة بهذا الموضوع كما في نظام المناطق والنظم واللوائح المرتبطة بمختلف نشاط الإدارات المحلية.
 
555 ترخ: موضوع خاص من تاريخ الحضارة الإسلامية                                                         3(3+0)
يعني هذا المقرر بدراسة جانب أو أكثر من جوانب التاريخ الضارة الإسلامية مثل النظم السياسية والإدارية, النظام المالية والاقتصادية, النظام الاجتماعية, العلوم والفنون, دراسة مدينة من الناحية الحضارية.

536 ترخ : علاقات الجزيرة العربية بجاراتها                                                                      3(3+0)
يدرس المقرر علاقات الجزيرة العربية بالمناطق المجاورة في أسيا وأفريقيا, التي تشمل مناطق الصومال والحبشة ومصر وفلسطين وسوريا وإيران والهند بهدف التعمق في معرفة العلاقات التاريخية والحضارية بين شعوب هذه المنطقة وسكان الجزيرة العربية, والتأثيرات المتبادلة للفترة التي تسبق البعثة النبوية في القرن السابع الميلادي.

تاريخ آخر تحديث : يناير 12, 2023 1:04ص