كرسي الإعلام الجديد
أنشئ كرسي (الإعلام الجديد) ككرسي بحثي متخصص في مجالات الإعلام الجديد (الصحافة الإلكترونية، وسائل التواصل الاجتماعي، الإعلام الرقمي) بتاريخ 16 جمادى الأولى 1443هـ بحسب موافقة معالي رئيس الجامعة رقم 66402/67/4 وهو الكرسي البحثي الإعلامي الوحيد في الجامعة ليسهم في تحقيق أهداف الجامعة ورؤيتها وتواصلها من المجتمع بمختلف فئاته وتحقيق الشراكة مع المؤسسات الحكومية لدفع البحث العلمي الإعلامي نحو آفاق جديدة ومواكبة التطورات السريعة جدا في مجاله على المستوى العالمي وتقديم دراسات علمية متخصصة وعميقة في مجالات الإعلام الجديد.
الرؤية:
تحقيق الريادة البحثية والمهنية المتخصصة في مختلف مجالات الإعلام الجديد في الفضاء الإعلامي السعودي وفق أحدث الاتجاهات والتطورات العالمية.
الرسالة:
إعداد بحوث ودراسات إعلامية متخصصة في مختلف مجالات الإعلام الجديد تسهم في الارتقاء بالممارسة الاعلامية المتخصصة في المجتمع السعودي، والمساهمة في إعداد طالب الإعلام فكرياً ومهنياً لتلبية احتياجات السوق الصحفية محلياً وعربياً.
الأهداف:
- دعم التوجه البحثي في مجالات الإعلام الجديد لرفد مراكز البحث العلمي المحلية والعربية.
- توفير قاعدة معلوماتية سنوية متجددة حول الإعلام الجديد.
- تكوين مرجعية ثابتة وقائمة بييلوغرافية بالدراسات السابقة التي تناولت الإعلام الجديد على المستوى المحلي والعربي والدولي.
- رفد المكتبة الإعلامية بالبحوث والدراسات المتعلقة بالإعلام الجديد المحلي والعربي والدولي.
- إعداد البحوث العلمية السنوية حول الإعلام عموما وحول الإعلام الجديد وجه التحديد.
- تنشيط بيئة البحث العلمي بأقسام الإعلام في الجامعة السعودية، وتشجيع أعضاء هيئة تدريس الإعلام في الجامعات السعودية نحو العمل البحثي الإعلامي.
- الاستفادة من الخبرات الأكاديمية والمؤسسات والقيادات المهنية العالمية والعربية في تحقيق أهداف الكرسي البحثية والتدريبية.
- الاسهام في تدريب طلاب أقسام الإعلام بالجامعات السعودية عموما وجامعة الملك سعود خصوصا.
- الإسهام في تطوير مهارات وقدرات القائمين بالاتصال في مجالات الإعلام الجديد من خلال البرنامج التدريبي للكرسي.
إنجازات كرسي الإعلام:
منذ تأسيسه استطاع الكرسي إنجاز عدة أبحاث علميّة في مجال الدراسات والبحوث الإعلامية وتحكيمها ونشرها في مجلات علمية إعلاميّة محكّمة، وجاءت البحوث المنجزة على النحو التالي:
1) بحث بعنوان: (نحو نظرية اتصالية في التوازن الوظيفي فرضيات جديدة في بيئة الإعلام الجديد) إعداد أ.د. حسن محمد منصور أستاذ الإعلام بقسم الإعلام بجامعة الملك سعود، وقد تم تحكيم البحث ونشره في المجلة المصرية لبحوث الإعلام المجلد 2021، 77 (الجزء الثالث- المجلد الثاني)، الصادر في أكتوبر 2021 الصفحة (751-779).
2) بحث بعنوان: (تأثير استخدام إعلانات الإنترنت على السلوك الشرائي لمنسوبي جامعة الملك سعود: دراسة مسحية) إعداد الباحثان: د. علي دبكل العنزي الأستاذ المشارك بقسم الإعلام بجامعة الملك سعود وَ أ. عصام عدنان البكري الباحث بقسم الإعلام بالجامعة. وقد تم تحكيم هذا البحث ونشره في المجلة العربية للإعلام والاتصال بالعدد رقم 29 الصادر في مارس 2022م/ شعبان 1443هـ.
3) بحث بعنوان: (استخدام تقنيات الواقع الافتراضي والمعزز في نشرات الأخبار العربية: دراسة تحليلية على قنوات (الغد المصرية، العربية السّعودية، سكاي نيوز الإماراتية) إعداد: أ. سعود عبد الله الهويريني المحاضر في قسم الإعلام بجامعة الملك سعود، وقد تم تحكيم البحث وإدراجه للنّشر في عدد قادم من المجلة العربية للإعلام والاتصال.
4) بحث بعنوان: (التعرض لمنصات التواصل الاجتماعي وعلاقتها بقيم المواطنة الرقمية لدى السعوديين: دراسة مسحية) إعداد: د. جارح فارس العتيبي الأستاذ المساعد في قسم الإعلام بالجامعة، وقد تم تحكيم البحث وإدراجه للنشر في عدد قادم من المجلة العربية للإعلام والاتصال.
كما نظم الكرسي عدة ندوات علمية متخصصة وورش عمل على النحو التالي:
م | العنوان | المقدم | التاريخ |
1 | استخدام الذكاء الاصطناعي في الإعلام المفهوم والممارسة | د. هبة الجبرين أ. يعقوب فؤاد أ. ديمة المقرن | 9 ربيع أول 1444هـ |
2 | صناعة الألعاب الرقمية والتحولات الاستثمارية | د. عصام العمار أ. مشعل الوعيل | 29 ربيع أول 1444هـ |
3 | دبلوماسية الطلاب: صناعة التواصل والتفاهم الدولي | أ. عياد الطوير أ. سعيد حسين | 7 ربيع ثاني 1444هـ |
4 | ورشة عمل (الطلبة الدوليين قوة سعودية ناعمة) (1) | د. إبراهيم النحاس أ. حسين الشمري أ. عياد الطوير د. علي العنزي د. مطلق المطيري | 15 ربيع الثاني 1444هـ |
5 | ورشة عمل (الطلبة الدوليين قوة سعودية ناعمة) (2) | د. إبراهيم النحاس أ. حسين الشمري د. عبد العزيز رازن أ. عياد الطوير د. علي العنزي د. مطلق المطيري | 21 ربيع الثاني 1444هـ |