الجمعية السعودية للإعلام والاتصال
هي جمعية علمية متخصصة في مجال الإعلام والاتصال بشتى أنواعه.وقد صدر قرار تأسيسها عن مجلس التعليم العالي برقم 2109/أ بتاريخ 22/12/1421هـ تحت مظلة جامعة الملك سعود. تم عقد الاجتماع التأسيسي الأول للجمعية العمومية بجامعة الملك سعود بتاريخ 22/11/1422هـ حيث تم في هذا الاجتماع انتخاب أعضاء مجلس الإدارة الذي يضطلع بأعباء ومسؤوليات الجمعية. |
أهداف الجمعية:
- تنمية الفكر العلمي في مجال الإعلام والاتصال والعمل على تطوير هذه العلوم والاختصاصات.
- إجراء الدراسات والبحوث المتخصصة في مختلف مجالات الإعلام في المملكة العربية السعودية.
- التواصل العلمي والمهني بين الأكاديميين والإعلاميين والقائمين على شؤون الإعلام في المملكة.تطوير الأداء المهني وتبادل الخبرات الإعلامية المحلية والعربية والدولية.
- تقديم الاستشارات في مجال الإعلام والاتصال للقطاعين العام والخاص.
برامج وأنشطة الجمعية:
- تنظيم المنتدى الإعلامي السنوي.
- إقامة المحاضرات في مجالات الإعلام والاتصال.
- عقد الندوات وورش العمل.
- إجراء الدراسات والبحوث العلمية والتطبيقية.
- تقديم الاستشارات العلمية والمهنية.
- تنظيم جائزة التميز لإعلامي.
- تشجيع التأليف والترجمة والنشر.
- إقامة الدورات التدريبية.
- نشر مجلة علمية محكمة.
- إصدار نشره دورية إعلامية.
- تنظيم زيارات ميدانية لمنسوبي الجمعية.
- أقامة المعارض والمؤتمرات.
المنتديات السنوية للجمعية:
- الأول بعنوان: الإعلام السعودي والسمات الواقع واتجاهات المستقبل (2003م).
- الثاني بعنوان: صورة المملكة العربية السعودية في العالم (2004م).
- الثالث بعنوان: التعليم والتدريب الإعلامي في الوطن العربي (2005).
- الرابع بعنوان: الإعلام والأزمات: الأسس والاستراتيجيات (2006م).
- الخامس بعنوان : الاسثمار في صناعة الإعلام والاتصال (2009م).
- السادس بعنوان: الإعلام الجديد: التحديات النظرية والتطبيقية (2012م).
- السابعة بعنوان: الإعلام والاقتصاد: تكامل الأدوار في خدمة التنمية (2016م).
- الثامن بعنوان: الإعلام والتنمية في ضوء رؤية 2030 (2019م).
- التاسع بعنوان: الإعلام المتخصص في ظل تطورات المجال وتعدد أساليبه (2023م).
الموقع الإلكتروني: اضغط هنا لزيارة موقع الجمعية السعودية للإعلام والاتصال.