العدد وأحكامه
العددان (1 ، 2):
- يُستغنى بهما عن ذكر تمييزهما، وذكر تمييزهما غير فصيح، فإذا ذكر فهو نعت، نحو: قرأت كتابًا واحدًا، (كتابا): مفعول به منصوب بالفتحة، (واحدًا) نعتٌ منصوب بالفتحة. ومثله: نجحتْ طالبتان اثنتان.
- يطابقان المعدود في التذكير والتأنيث؛ سواء أكانا مفردين، أم مركبين، أم معطوفين، مثل: اشتريت اثنين وثلاثين قلـمًا، وإحدى وعشرين كراسة.
الأعداد المفردة (3-10):
- يخالف المعدود في التذكير والتأنيث، وتمييزها جمع مجرور، نحو: في المكتبةِ خمسُ قصصٍ وستةُ كتبٍ. قرأتُ عشرَ قصص.
- العدد (10) له حالتان:
- إذا كانت مفردةً، فإنها تخالفُ المعدودَ، فتُذَّكر مع المؤنث، وتُؤنَّث مع المذكر، مثل: قرأتُ عشرةَ كتب، حصلتُ على عشرِ درجات.
- إذا كانتْ مركبةً، فإنها توافق المعدود، فتُذَّكر مع المذكر، وتُؤنَّث مع المؤنث، مثل: عندي أربعةَ عشرَ كتابًا، عندي أربعَ عشرةَ قصة، حصلتُ على خمس عشرة درجة.
الأعداد المركبة (11-19):
- وهي الأعداد المركبة مع العشرة حتى صارا كالكلمة الواحدة، وتمييزها مفرد منصوب، نحو: في الفصل ثلاثةَ عشرَ طالبًا.
- تخالف المعدود في التذكير والتأنيث، نحو: عندي أربعةَ عشرَ كتابًا، قرأت خمس عشرة قصة.
الأعداد المعطوفة (21-99):
- وهي الأعداد التي يُعطف عليها ألفاظ العقود، وتمييزها مفرد منصوب، نحو: اشتريت خمسةً وثلاثينَ قلـمًا، وسبعًا وعشرينَ كراسةً.
ألفاظ العقود (20-90):
- تمييزُها مفردٌ منصوبٌ، نحو: كرَّم المديرُ ستينَ عاملا؛ ومثله: حضر الاجتماعَ أربعون عضوًا، وتعرب إعراب جمع المذكر السالم.
المائة ومضاعفاتها (ألف، ومليون، ومليار):
- تمييزها مفرد مجرور، نحو قوله تعالى: ﴿ فَلَبِثَ فِيهِمْ أَلْفَ سَنَةٍ إِلاَّ خَمْسِينَ عَامًا﴾[العنكبوت: 14].
أحكام العدد من حيث الإعراب:
يُعرب العددُ بحسب موقعه في الجملة، فقد يكونُ مبتدأ، نحو: ثلاثةُ أطفالٍ حفظوا القرآن، فـ(ثلاثة): مبتدأ مرفوع بالضمة، وقد يكون فاعلًا، نحو: جاء ثلاثةٌ وعشرون رجلًا، فـ(ثلاثة): فاعل مرفوع بالضمة، والواو: حرف عطف، و(عشرون): اسم معطوف مرفوع بالواو؛ لأنه جمع مذكر سالم.
ولا إشكال في ذلك إلا في الأعداد التالية:
أ- العدد المركب، وهو (11– 19) ـ ما عدا العدد 12- يكون مبنيًا على فتح الجزأين في جميعِ حالاتِه الإعرابية في محل (رفع، أو نصب، أو جر) حسب موقعه الإعرابي.
ب- العدد 12 يعرب الجزء الأول منه إعراب المثنى، فيرفع بالألف، وينصب ويجر بالياء، والجزء الثاني: (عشر، أو عشرة) مبنيٌ على الفتح دائمًا.
ج- ألفاظ العقود من (20-90) تُعربُ إعراب جمع المذكر السالم.
وإذا تقدم المعدود على العدد يُعرب العدد نعتًا، نحو: بدأت الحلقة الرابعة.