Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.
Skip to main content

أنماط التفكير

أنماط التفكير
 
يركِّـز كل درس لغوي على جملة من العمليات الذهنية بصورة مـساوية لتركيزه على كفايات اللغة؛ ولذا لا بد أن تكون الأنشطة موجهة لتناسب مستويات الطلاب، وتساعد في تنمية مهارات التفكير وأنماط التعلم وأنواع الذكاء .
 
1- المحتوى:
المعلومات والمفاهيم  والقواعد  والمهارات  اللغوية التي تشكل كفايات اللغة،وهذا هو الجانب اللغوي والأساس في المقرر .  
 
2- طريقة عرض الـمحتوى التي يجب أن تسمح بـتـنوع يساير أنماط التـفكير وأساليب التعلم  لدى المتعلمين وفق أنماطهم التعلمية (المتعلم الاستقرائي/المتعلم الحدسي/المتعلم الحسي .... ) .
 
 3- الأسئلة والأنشطة التدريبية والتـقويمية  يجب تحقق ثلاث غايات:
- إتقان الـمحتوى معرفة وأداء. 
- تـنمية مهارات التـفكير العلمي والإبداعي والناقد.
- تـنمية الـمهارات الدراسية والتعلم الذاتي. 
 
 
ذوو الاحتياجات الخاصة
 
 وأما ذوو الاحتياجات الخاصة فهم بحاجة منّا إلى مزيد عناية، وكبير رعاية، فمعظمهم متميز عنده قدرة بل قدرات إبداعية ونقدية عالية يجب أن تُنمّى، ولذا لا بد من محاولة إظهار تميزهم أمام زملائهم إن كانوا يستحقون ذلك، والتعاون معهم للوصول إلى الهدف المنشود.
 
 
الموهوبون
 
أما الموهوبون فهم كثر ولله الحمد فينبغي الاهتمام بهم وحفزهم على التعلم ، وتنويع الأنشطة المقدمة لهم.
 
التواصل مع الطلاب وتوجيههم دراسيا ومهنيا ونفسيا :
 
أما التواصل والإرشاد مع أبنائنا فهو مطلب نسعى إلى تحقيقه وفق خطة واضحة تتمثل في برنامج الإرشاد الطلابي.
 
 
المهارات التقنية
 
مع التطور الهائل الذي حدث في تقنية المعلومات، وفي ظل التطور العلمي والتقني، كان لزاماً مواكبة هذا التطور، والإسهام في إنتاج جيل جديد من الطلبة قادر على التفاعل بكفاءة مع التقنية الحديثة فمن هذا المنطلق يقوم بعض الزملاء باستخدام الحاسب وتوظيف البوربوينت في شرح وتعزيز موضوعات المقرر .
 
أسأل الله أن يبارك في هذا العمل، ويصلح لنا المقصد، وييسر لنا أمرنا، ويسدد خطانا لما فيه مصلحه أبنائنا الطلاب. إنه نعم المولى ونعم النصير.                                                                          
Last updated on : January 12, 2023 1:04am