جمع المادة العلمية
أولًا: مراحل جمع المادة العلمية:
المرحلة الأولى: القراءة الأولية حول الموضوع وتتبع مظانه المختلفة.
المرحلة الثانية: القراءة الفاحصة والمحددة.
المرحلة الثالثة: تصنيف لمادة العلمية وترتيبها.
المرحلة الرابعة: مراجعة المادة العلمية المدونة، واستكمال جوانب النقص.
المرحلة الخامسة: ترتيب المادة العلمية بصورة منهجية تعين على حسن الانتفاع بها.
المرحلة السادسة: الاختيار من المادة العلمية المدونة.
ثانيًا: طرق جمع المادة العملية:
1- بطاقات البحث أو (الجذاذات)، وهي عبارة عن قصاصات من الورق المقوى، متساوية الحجم، مخصصة لهذا الغرض، ويوجد منها أحجام صغيرة يمكن استخدامها للفهرسة، ونحوها من الأمور الفنية.
2- الملف الورقي، أو "الدوسيه"، والمراد به: غلاف من الكرتون المقوى أو البلاستيك معد لحفظ الأوراق، له كعب يتفاوت بتفاوت حجمه، وبهذا الكعب حلقتان يمكن فتحهما وإقفالهما لوضع الأوراق المخرمة، أو إخراجها.
3- الجمع الإلكتروني: وهي وسيلة بدأت تنتشر مع انتشار الحاسب الآلي، والتوسع في استخدامه، والاعتماد عليه، وهذه الطريقة تتطلب إنشاء ملف إلكتروني خاص يجمع فيه الباحث كل ما يظفر به من المعلومات المتعلقة بالمادة العلمية لموضوعه.
ثالثًا: طرق نقل المادة العملية من المصادر
- نقل النص كاملًا.
- إعادة الصياغة: ومن باب اعتماد المؤلف على أسلوبه في صياغة البحث عليه أن يصوغ العبارات التي استفادها من المراجع بأسلوبه، وخاصة إذا لم تكن الصياغة الأصلية موفية للمعنى أو يعتريها نقص.
- التلخيص والاختصار: فقد ترد الفكرة في المرجع مفصلة بإطناب فيقوم الباحث بصياغتها بعبارات موجزة تؤدي الغرض وتحقق المعنى.
- الشرح والتحليل والتعليق: ويأخذ الحيِّز الأكبر من البحث، بل جل عمل الباحث هو القيام بشرح العبارات وتوضيحها واستخراج الشواهد منها، أو بتحليلها وربطها بموضوع بحثه. ويشترط لنجاح عملية النقل: قدرة الباحث على توظيف هذه النصوص لخدمة بحثه.